القائمة الرئيسية

الصفحات

اقتباسات من كتاب اليهود في القرآن-عفيف طبازة







"للمؤلف: عفيف عبدالفتاح طبارة"




"فإبراهيم هو أبو الأنبياء وجدُ اليهود والنصارى والمسلمين وهو الصلة الروحية التي تجمع بين هذه الأديان الثلاثة."

"أما يوسف عليه السلام سيرته مليئة بالعبر والعظات الباهرة والأحداث المثيرة وبّراءي لنا ذلك من غدر اخوته به ثم انتقاله إلى مصر وما جرى له فيها من حوادث كان أبرزها أن أصبح وزير الملك."

"أما موسى عليه السلام فهو نبي اليهود الأكبر وهو مخلصهم من الاضطهاد الفرعوني وهو الذي أنزلت عليه التوراة، ولذلك فإن له مكانة رفيعة عند اليهود."

الصفحة:(8)




"مخالفة اليهود في تشريعاتهم"

"وحقد اليهود أيضاً على ما رأوه من نسخ الإسلام لأحكام من شريعتهم، من ذلك صوم عاشوراء، صامه المسلمون في أول عهدهم بالمدينة المنورة ثم أهملوه بصيام شهر رمضان، ومنه تحليل أكل بعض المأكولات المحرمة عند اليهود مثل أكل لحوم الإبل، فعند أن أحل الإسلام ما حرمه اليهود من الأطعمة قالوا: إذا كنت يا محمد على ملة إبراهيم والنبيين من بعده فكيف تستحل ما كان حرماً عليه، وعليهم فرد عليهم القرآن بقوله: [ كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ].

من سورة آل عمران- آية (93)

الصفحة:(22)




"دواعي حب المال عند اليهود"

"ليس في تاريخ البشرية أمة اشتهرت بحب المال والسعي إلى جمعه كما اشتهر به اليهود فقد سلكوا في ذلك كل الطرق المشروعة وغير المشروعة، حتى ما كان بعيداً عن المروءة، واسرفوا في الحرص على جمع المال الى حد العبادة، حتى أن السيد المسيح الذي أرسله الله هدايةً لبني إسرائيل خاطبهم بهذه الكلمة الرائعة لا تعبدوا ربين: الله والمال."

"ولكن ما هو سبب هذا الحرص على جمع المال؟"

الصفحة:(32)




"غرور اليهود بأفضليتهم على البشر"

"نجد في تعالميهم ان بني اسرائيل هم شعب الله المختار هذه الفكرة مع ما تحمل من مس لكرامة الشعوب الأخرى، فإنها تشجع معتنقيها على العدوان واستغلال الغير والإستهانة بالمعاصي والآثام إتكالاً على هذا التفضيل."

الصفحة:(38)




"هل الشعوب العربية لم تصل بعد إلى حد النضوج السياسي في تكوين وحدتهم أو أن ذلك يرجع إلى مخربض من جهات غربية تسعى للإيقاع بهم لإضعافهم والإضرار بهم من الناحية المادية والسياسية؟"

الصفحة:(48)




"ثم بين القرآن الكريم بأن الصلاة شاقة على النفوس التي اتبعت الشهوات، سهلة على النفوس الخاشعة الخائفة من الله المستيقنة انها ستلاقي ربها يوم الحساب."

الصفحة:(62)




"الصبر الحقيقي يكون بتذكر وعد الله تعالى بالجزاء الحسن للصابرين على أعمال الخير التي تشق على النفس والامتناع عن الشهوات المحرمة التي تصبو إليها النفس مع تذكر أن المصائب الطارئة من فعل الله وتصرفه في خلقه فيجب التسليم لأمره."

الصفحة:(62)




"يرفع عنهم (الاصر) وهو الثقل الذي يمنع صاحبه من الحراك أي أن التكاليف الشرعية الشاقة التي أوجبها الله على بني إسرائيل بسبب سوء سلوكهم هي بمثابة الأغلال التي تقيد من حريتهم."

الصفحة:(65)




"وقد كان لجلاء بني قينقاع وقع عظيم في نفوس اليهود فقد امتنعوا عن المجادلة الدينية وكفوا عن رمي المسلمين بقوارص الكلام، ودخلت هيبة المسلمين في قلوب القبائل العربية، التي لم تكن قد دخلت في الإسلام، فانفسح المجال أمام الرسول لنشر دعوته."

الصفحة:(72)




"ولو أن بني قريظة بقيت على عهدها لما أصابها من الشر شيء ولو أنهم بعد نقضهم العهد وتصدي المسلمين لمحاربتهم رضخوا لحكم محمد منذ اليوم الاول واعترفوا بخطئهم في نقضهم عهدهم لما أهدرت دماؤهم."

الصفحة:(81)




"(من أسباب اضطهاد اليهود)"

"وإن من الأسباب التي اضطهدتهم الشعوب لأجلها هو عدم اندماجهم بها وعدم إخلاصهم ووفائهم للذين استظافوهم ولسلوكهم الشائن معهم، وذلك لما يظنونه من أنهم شعب يمتاز على الشعوب التي يعيشون بينها وأنهم يحق لهم اغتصاب حقوق الغير."

الصفحة:(93)




"(من تعاليم التلمود)"

"إن املاك غير اليهود تعتبر كالمال المتروك الذي يحق لليهودي تملكه وأن الله قد منح اليهود السلطة على مقتنيات وحياة كل الشعوب وأنه كما يسمو الإنسان على الحيوان كذلك يسمو اليهودي على باقي أهل الأرض ذوي الطبيعة البهيمية."

الصفحة:(93)




"المعركة قريبة وستخسر فيها إسرائيل حلمها في إقامة وطن في قلب البلاد العربية، وعندئذ سيرجع الصهيونيون إلى حياة التيه والتجوال والبحث عن وطن جديد يجمعون فيه فلولهم المشردة (والتاريخ يعيد نفسه)."

الصفحة:(94)




"هذا هو إيمان إبراهيم، إنه إيمان المستسلم لربه في كل جارحة من جوارحه، إنه الإيمان الذي ينزع من النفس همومها وأحزانها، ويسبغ عليها طمأنينة وسعادة، إنه الإيمان الذي يخلص النفس من الإستسلام للخرافات والركون إلى الأوهام، فلا رازق، ولا شافي، ولا محيي، ولا مميت، ولا غافر للذنب إلا الله رب العالمين."

الصفحة:(101)




"فإبراهيم بتحطيمه الأصنام أقام دليلاً حسياً لقومه على بطلان عبادة الأصنام، فلو كانت آلهة حقيقية لدافعت عن نفسها وأصابت بالضرر من أرادها بسوء."

الصفحة:(104)




"المتأمل في هذا القول الإلهي يرى أن إبراهيم لم يكن مرتاباً في الإيمان بقدرة الله وبعث الأجساد يوم القيامة ولكنه طلب صورة من صور اليقين فسأل ربه (كيف تحيي) ولم يسأل (هل تحيي) فسؤاله كان سؤال عقل يريد أن يطمئن في قرار نفسه وأن لا يدع للريب مجالاً."

الصفحة:(114)




"أنزل إبراهيم هاجر وطفلها في هذا المكان المقفر الذي ليس فيه ماء ثم تركهما وقفل راجعاً فتبعته هاجر ملتاعة وقالت له: إلى أين تذهب؟ ولم تركتنا بهذا الوادي الموحش المقفر، قالت له ذلك مراراً مستعطفه وهو يمضي في سبيله عندئذ قالت: الله أمرك بهذا؟ قال: نعم، قالت: إذن لا يضيعنا الله، ثم رجعت إلى المكان الذي وضعهما إبراهيم فيه."

الصفحة:(118)




"يصف الله إبراهيم بأنه كان (أمة) أي أنه كان وحده أمة من الأمم كونه جامعاً لكل الفضائل الطيبة، فهذه الكلمة بمثابة مقال مسهب في مدح إبراهيم، فكل ما تفرق في الناس من خلال طيبة وخلق طاهر قد جمعه الله لنبيه إبراهيم وبذلك صار إماماً يقتدى به."

الصفحة:(126)




"الدعاء هو المظهر الأول لإيمان الإنسان وعبوديته لله وانقياده لأمره، وعلى نوعية الدعاء تنكشف حقيقة الإنسان من طلبه مغانم مادية أو منزلة روحية."

الصفحة:(128)




"فالإسلام هو عهد وميثاق يضع الانسان روحه ونفسه وقلبه وقوله ورغباته وغضبه ورضاه في ميزان الله."

الصفحة:(131)




"(يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم) قول رائع لا ترتقي إلى سموه  أية نظرية فلسفية، ولا يسمو عليه أي مذهب أخلاقي، لأنه يحدد لبني الإنسان الغاية التي يجب أن يضعوها نصب أعينهم في سبيل السمو الإنساني والسعادة الأبدية ألا وهي الإعتناء بسلامة قلوبهم وتطهيرها من الشرور والآثام."

الصفحة:(133-134)




"ولما ترعرع يوسف وبلغ أقصى قوته وهي مرحلة الشباب، أعطاه الله حكماً صائباً وعلماً نافعاً، ومثل هذا الجزاء يثيب الله به المحسنين."

الصفحة:(147)




"(يوسف يدعو إلى عبادة الله وحده)"

"إغتنم يوسف فرصة إعجاب السجناء به، واحترامهم له لما ينبئهم بتأويل الرؤى، وما يعلمهم به من بعض أنباء الغيب، فراح يكشف لهم عن هويته بأنه عريق النسب، وأخذ يعظهم ويدعوهم إلى دين الله الواحد الأحد مبيناً بطلان الإشراك الذي لا يرتكز على دليل أو برهان."

الصفحة:(153)




"بعد تلك السنين التي قضاها يوسف في السجن شآءت العناية الإلهية أن يخرج يوسف من سجنه، ويتربع في أعلى المناصب الدنيوية، وإذا أراد الله شيئاً هيأ له الأسباب."

الصفحة:(156)




"-تأمل بلاغة هذه الجملة (فلما استيأسوا منه خلصوا نجياً) فاستيأسوا معناها استحكم اليأس في انفسهم، وخلصوا معناها اعتزلوا وانفردوا عن الناس، ونجياً أي مناجين بعضهم بعضاً.

فهذه الجملة في منتهى البلاغة واعجاز الايجاز فبكلمات قليلة صورت حالة الأخوة وقد تملكهم اليأس واعتزلهم الناس وتقليبهم الرأي ظهراً لبطن وتدبير الموقف الذي سيجابهون به والدهم.

فكلمات هذه الجملة هي كالجوهرة التي لا نظير لها تدل على عظم فصاحة القرآن وجزالة منطقه، وقل أن تجتمع الفصاحة والبلاغة في جملة كهذه الجملة القرآنية."

الصفحة:(169)




"الثقة في الله تحيي الأمل ولذلك لم يذهب الغم برجاء يعقوب في عودة ولديه إليه وألقي في روعه أنهما من الأحياء فأمر بنيه أن يرجعوا إلى مصر وينضموا إلى أخيهم الكبير باحثين عن يوسف وأخيه ولا يقنطوا من رحمة الله، لأنه لا يقنط من رحمة الله غير الجاحدين."

الصفحة:(171)




"وصلت أسرة يعقوب إلى مصر فرأوا يوسف في إستقبالهم ولا نستطيع أن نصف مبلغ فرح وغبطة يعقوب بلقاء ابنه فذلك فوق مقدور الكاتب أن يسطره ويوفيه حقه وخصوصاً بعد هذا الفراق الطويل وما حصل عليه يوسف من سُلطة وجاه وغنى."

الصفحة:(175)




"هذا وقد كشف التحقيق (التحقيق مع النسوة وامرأة العزيز) عن السمو الخلقي الذي تحلى به يوسف حتى أثار إعجاب الملك، ففي طلب الملك ليوسف في المرة الأولى عندما بلغه علمه في تأويل الرؤيا وتدبير الأمور الصعبة قال: (ائتوني به) أما عندما كشف التحقيق براءته ونزاهته قال الملك: (ائتوني به استخلصه لنفسي) فالملك رغب في اسناد الوزارة إلى يوسف بعد أن لمس منه علماً ونزاهة وعفة."

الصفحة:(184)




"ومن أسباب عداوة أبناء يعقوب ليوسف هو تعدد الزوجات فقد كان ليعقوب أربع زوجات وكانت راحيل إحدى زوجاته - والدة يوسف - وبنيامين أحب إليه من بقية زوجاته وبغضاً لما من ضررها. ثم انتقل العداء من الأمهات إلى الأبناء، وهذه المشكلة هي بعض ما يقاسيه الرجل الذي يتزوج أكثر من واحدة وهذا بعض أسرار القرآن (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)."

الصفحة:(186)




"دُهش فرعون وقومه وعلم السحرة أن السحر لا يفعل ما فعله موسى وإنما هي القوة الإلهية صنعت هذا، فخروا ساجدين لله قائلين: (آمنا برب العالمين، رب موسى وهارون)."

الصفحة:(204)




"(دعوة الحق على لسان المؤمن الفرعوني)"

"قال تعالى: (وقال الذي آمن يا قوم اتبعوني أهدكم سبيل الرشاد...)"

"بين القرآن هذا النداء الذي وجهه ذلك المؤمن بأسلوب رائع يشع منه الإخلاص والصدق يجعلك تخرج من قرآءته باقتناع تام بمصدره الإلهي لما يثيره في نفسك من احساس روحي ورعشة سماوية تصلك بالله."

الصفحة:(209)




"وصف القرآن هلاك فرعون في عدة آيات منه لما يكمن فيها من العبر وبأساليب شتى من البيان والفصاحة وكان الوصف تارة بآيات قصيرة زاخرة بالمعاني التي تتلاحق بسرعة وتارة بآيات طوال للتأمل وإمعان الفكر لما تحتويه من المعاني الرائعة 

الصفحة:(214)




"وقبل أن يطلب موسى من قومه دخول الأرض المقدسة أرسل رواداً للاستطلاع وليأتوه بخبر أهلها، فلما رجعوا أخبروه أن قومها أقوياء طوال الهامات، ومدنها حصينة، فارتاع بنو إسرائيل وتولاهم الفزع ولم يمتثلوا لأمر موسى بمباشرة الغزو، بل قالوا له: إن في هذه الأرض جبابرة لا طاقة لنا بهم فلن ندخلها ما داموا فيها فإذا ما خرجوا منها فإننا نلبي طلبك وندخلها."

الصفحة:(225)




"وتفيدنا قصة موسى أن الباطل مهما استعلى ووجد له أنصاراً وأعواناً، فلا بد من هزيمته أخيراً أمام الحق فهؤلاء السحرة الذين جائوا بالباطل وسحروا أعين الناس لم يدروا أن الله سيؤيد رسوله موسى عليه السلام بمعجزة هي أقوى من سحرهم."

الصفحة:(233)




"نرى القرآن يشرح الغاية من إيراده قصص الأنبياء بقوله تعالى: (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب)."

الصفحة:(252)



"تكرار القصص في القرآن يتبع الشخصية التي عرفت واشتهرت والاحداث التي شاعت في البيئة -ومن هنا كانت شخصية موسى أكثر تكراراً من أي شخصيةأخرى- لأن موسى عليه السلام كان نبي اليهود ولقد كان اليهود في ذلك الزمان يسيطرون على البيئة العربية من حيث التفكير الديني."


الصفحة:(254-255)




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اقتباسات قراء مجموعات اقرأ للقراءة الجماعية لشهر أكتوبر 2024

تعليقات