للمؤلف: بشار الملاح.
(( إن واجبنا كمسلمين يحتم علينا معرفة تاريخ الإسلام وحضارته في إفريقيا جنوب الصحراء وما فعله إخوان لنا فى الدين هناك حيث أقاموا دولا مسلمة هناك أسهمت فى انتشار الإسلام وتثبيت أقدامه. ))
رقم الصفحة:( 9).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد تعرف المؤرخون والجغرافيون المسلمون على إفريقيا جنوب الصحراء من خلال وصول التجار والمهاجرين العرب المسلمين إلى مدنها عاما بعد آخر وكذلك من خلال ظهور الدول والممالك الإسلامية في المنطقة لذلك نجد أن من تعرض لتلك المنطقة من الكتاب لم يترك تحديدا واضحا ودقيقا للمنطقة ككل بل اقتصر كلامهم على المناطق التي زاروها أو سمعوا عنها فقط على أن هذا لا يمنع من تأشير حدودها.
رقم الصفحة:(15).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التجأ السودان إلى عبادة ما لا يستطيعون مجابهته من عوامل الطبيعة، فمنهم من ركز على عبادة الحيوانات، ومنهم من عبد أرواح الأسلاف، وآخرين قدسوا حكامهم، أو أتبعوا الديانة المجوسية، فضلاً عن عبادات أخرى، إلا أن المشترك بين الكثير منها ارتكازها على تقديس الأرواح والخوف منها.
رقم الصفحة:( 22).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكان في بلاد النوبة مجموعة تؤمن بوجود إله في السماء ، ويشير المؤرخ المقريزي إلى ذلك بقوله : (( أن هناك رجلاً مسلماً التقى بآخر من النوبة فسأله عن دينه فـأجـاب النوبي إن ربي ورب الملك ، هو الله ، فقال له المسلم : ألم تسمع ببعث موسى وعيسى ومـحـمـد عليهم السلام ، فأجاب : كلا ولكن إن كانوا قد بعثوا فقد صدقوا.))
رقم الصفحة:(27).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كما تأثر المجتمع السوداني بالتجار المسلمين في اجتناب المعاصي وعدم شرب الخمر ، وعدم الكذب ، والابتعاد عن الزنا ، وعدم التعامل بالربا.
وكان لمنظر التاجر المسلم أثر كبير في السودان على نحو عام ، وعلى من يعمل معهم على نحو خاص ، إذ كانوا يتطلعون إلى ملابسه الطويلة المحتشمة ، وإلى نظافتها وترتيبها ، فيبدأون بتقليد ذلك التاجر في ملبسه ، ثم نقلها إلى المجتمع ككل ، كما تأثروا بتصرفات التاجر اليومية من وضـوء وصلاة وقراءة للقرآن ، فكانت كلمتي تاجر ومسلم ، تعطيان نفس المعنى لدى السكان الأفارقة.
رقم الصفحة:(48 --49).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد تمتع التجار الداخلون إلى بلاد السودان بمكانة كبيرة لدى حكام وسلاطين بلاد السودان، بسبب ما حملوه من أخلاق كريمة وتسامح مما دفع بأولئك الحكام إلى اختيار مساعدين ومستشارين لهم من بينهم معتمدين عليهم في تسيير أمور البلاد، ومستفيدين من خبرتهم في التعاملات التجارية، كما تأثروا بأسلوب حياة التجار المسلمين وبثقافتهم الإسلامية.
رقم الصفحة:( 51).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان دخول السودان في الإسلام سلميا انسجاما مع طبيعة الدين البسيطة، القائمة على الفطرة، فهو سهل لا لبس فيه ولا تعقيد في مبادئه، وسهل التطبيق على مختلف الظروف، وإن وسائل الانتساب إليه يسيرة، إذ لا يطلب من الشخص في حال إعلان إسلامه التكلف ..
فالذي يدخل الإسلام يشعر بأنه أصبح ذا شخصية محترمة، وأنه ازداد قوة وحيوية.
رقم الصفحة:(55).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم يكن الإسلام مجرد شعائر دينية ، ومناسك وطقوس ، بل هو حضارة شاملة لأن الدين هو أساس وجودها وتوحدها ، وجميع نظمه ، وأخلاقياته ، وعلومه ، هي تعبير عـن روحه ، لذلك تميزت حضارته عن غيرها والإسلام بهذا المفهوم حامل لقوته في ذاته.
رقم الصفحة:(56).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والبـجـة ((شديدو السـواد، عراة الأبدان، يعبدون الأوثان، وليس بأرضـهم قرى بل بادية جدبة)) ويوصف البجاوي بأنه جاف الطباع، شديد النفور من الناس، وقد بالغ بعض المؤرخين بوصـفـهـم بالـتـوحش وشـدة النفـور ، ويتكلم سكان بلاد البـجـة اللغة المسماة التبداوية، كما تكلموا العربية فضلاً عن لغتهم بعد اختلاطهم بالعرب الوافدين إليهم كتجار أو مهاجرين.
رقم الصفحة:(76).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على الرغم من الجوار الجغرافي لبلاد البجةمن بلاد المسلمين في مصر إلا أنها لم تحظ بمعلومات وافرة في كتب الجغرافيين والمؤرخين المسلمين كبقية بلدان الإسلام التي وجدت لها مكاناً واسعاً في ثنايا مؤلفاتهم ، ويبدو أن السبب في ذلك يعود إلى كون تلك القبائل بدوية لا تمتلك شيء من التنظيم الإداري ، وهو ما ذكره ابن حوقل بقوله : ( ( إن انتظام الممالك بالديانات والآداب والحكم وتقويم العمارات بالسياسة المستقيمة ، وهؤلاء ( البجة والزنج ) مهملون في هذه الخـصـال ولاحظ لهم في شيء من ذلك، فـيـسـتـحـقـوا إفـراد ممالكهم بما ذكـرت به سـائر الممالك ) ).
رقم الصفحة :(76--77).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان لقيام دولة المماليك في مصر سنة (648هجري /1250م) دور كبير في القضاء على المملكة المسيحية في بلاد النوبة لاسيما بعد أن أبعد المماليك في مصر العرب عن السلطة والجيش مما دفع بالكثير من أبناء القبائل للهجرة إلى بلاد النوبة والبجة.
رقم الصفحة:(81).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتمثل الحبشة نقطة اللقاء الأولى بين العرب والأفارقة بعد ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية ، لاسيما بعد الاضطهاد والتعذيب الذي لاقاه الصحابة الأوائل على يد مشركي مكة في بداية الدعوة الإسلامية .
رقم الصفحة:(88).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الحوار الذي دار بين النجاشي ووفد المسلمين يمثل البذرة الأولى لانتشار الإسلام وأفكاره في ذلك البلد.
رقم الصفحة :(89).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعتنق سكان ممالك الطراز الإسلام على المذهب الحنفي باستثناء مملكة أوفات والتي يتبع سكانها المذهب الشافعي. ويبدو أن وصول المذهب الشافعي إلى مملكة أوفات كان بسبب قربها من مصر واختلاط أهلها مع المصريين وتأثرهم بمذهبهم. أما المذهب الحنفي الذي تمسكت به بقية الممالك فهو أيضا أحد المذاهب المتبعة في مصر وربما جاء من خلال الذهاب لتأدية فريضة الحج والاطلاع عليه والحصول على الكتب التي كتبت عنه.
رقم الصفحة:( 97).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والسكان في الحبشة على نحـو عـام يمتازون بالصدق والأمانة ، وحاكم مدينة ( آقا ) كان يتخذ منهم أمناء على الحريم والأولاد ، كما أن التجار الكارمـيـة وأغنياء القـوم كـانوا يجعلونهم نواباً على حفظ أموالهم وتجارتهم الخارجية. كما أنه إذا ما طلب المجرم العفو من المعتدى عليه مع اعترافه بالذنب تجاوز عنه ، كما أنهم يحبون الغريب ويكرمون الضيف ، ولا ينقضوا عهدا لصديق ، وإذا ما تعاهدوا أكدوا المحبة ، وإذا تباغضوا أعلنوا المباينة ، فضلاً عن كونهم أذكياء أقوياء الحدس لهم صناعات وعلوم.
رقم الصفحة:(99).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد قاد (عمدا صيون) عدة حملات عسكرية ضد ممالك الطراز الإسلامي أسفرت عن إخضاع المناطق الواقعة شمال بحيرة (تانا) والتي تقطنها غالبية يهودية، كما أخضع (داموت) و(جوجام) والواقعة جنوب العاصمة(أمحرا)، وأخضع كذلك مدينة (هدية) إحدى ممالك الطراز التي حصل منها ومن بقية المناطق التي سيطر عليها عددا من الأسرى الذين استخدمهم كجنود لمقاتلة المسلمين.
رقم الصفحة:(104).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد استخدم نصاري الحبشة أسلوب تبشيري بحت في المناطق التي سيطروا عليها، فقد ارسل (عمدا صـيـون) رهبان الأديرة إلى المناطق التي قام بغزوها واحـتـلالـهـا للعيش هناك والتبشير للمسيحية وبالتالي ضم أكبر عدد من الناس لتلك الديانة وبناء كنيسة في تلك البلاد، وقد تعددت تلك الكنائس والأديرة لتشمل مدن (جـوجـام، وداموت) بل وشملت حتى الممالك الإسلامية التي قاموا باحتلالها (كأوفات، ودوارو، وبالي)، كما أجبر (عمداصيون) سكان البلاد بحماية أولئك الرهبان المبشرين وأتباعهم سواء قبل بذلك أولئك السكان أم رفضوا مما ولد جفوة كبيرة بين السكان والسلطتين السياسية والدينية.
رقم الصفحة: ( 106).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد أسس الإخوة السبعة من بني الحارث سنة295 هـ /907م مدينة مقديشو على الساحل الشرقي لإفريقيا والتي احتلت مكانة كبيرة فيما بعد بسبب الحركة التجارية العربية مع تلك المدينة والتي تحولت إلى مدينة تجارية كبيرة لا سيما في القرنين السادس والسابع الهجريين /الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين.
رقم الصفحة:(132).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد توضحت صـورة المدينة الإسـلامية منذ هـجـرة الرسـول مـحـمـد ( إلى المدينة المنورة وإعلان الدولة ، إذ انفردت تلك المدينة بسـمـات مـيـزتـهـا عن المدن الوثنية أو النصرانية أو اليهودية ، وكان من بين تلك الأمور المميزة وجود المسجد في المدينة والذي دفع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وحال وصوله إليها في أن يفكر في اختيار مكان مناسب لبنائه يستطيع جميع سكان المدينة من الوصول إليه ، ولذلك السبب كان اختياره في وسط المدينة تقريباً، ثم أمر بنقل سوق يثرب القديم إلى جوار المسجد من الجهة الغربية ليكونا اللبنة المركزية للمدينة الإسلامية. ونتيجة لنجاح ذلك الأسلوب في اختيار مكان المسجد فقد استمر عليه الصحابة والتابعين ولاسيما عند بناء المدن الجديدة كالفسطاط والقيروان والكوفة.
رقم الصفحة:(137).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويؤكد استخدام المنارة الأسطوانية في مساجد السودان الشرقي على تأثر المنطقة بالعمارة الإسلامية في العراق والجزيرة العربية، إذ إن مآذن تلك المناطق تكاد تنفرد بكونها أسطوانية الشكل على خلاف مآذن بلاد الشام ذات البدن المربع، وكذلك مآذن المغرب الإسلامي المربعة أو المخروطية.
رقم الصفحة:(141).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد امتاز الساحل الشرقي ولا سيما المدن الساحلية بكثرة المساجد المقامة على أرضه ولا سيما في القرنين الثامن والتاسع الهجريين / الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين ففي مدينة كلوة/ (kilwa) وحدها يوجد نحو ثلاثمائة مسجد، وهو عدد كبير بالقياس إلى عدد مساجد مدينة غيدي( Gedi)البالغة ستة مساجد ومسجد جامع واحد.
رقم الصفحة:(143).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وإذا كانت الحملات الصليبية قد فشلت في ضرب العالم الإسلامي من قبل، فقد نجح البرتغاليون في ضرب المسلمين من الخلف حينما التفوا حول إفريقيا وبدأوا باحتلالها منذ عام (903هـ___1498 م).
رقم الصفحة:(145).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفي سنة 912هـ/1507م استولى البرتغاليون على مدينة (براوة) وقتلوا رجالها وسبوا نسائها وأحرقوها. ثم توجهت تلك القوة لإخضاع جزيرتي سقطرة وهرمز مدخلي البحر الأحمر والخليج العربي ليغلق الطريق أمام أساطيل المسلمين ويمنعها من الدخول إلى المنطقة، وحولوا مسجد سقطرة إلى كنيسة وبدأ بأسر الحجاج عند مدخل البحر الأحمر.
رقم الصفحة:(148).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد لعبت التجارة دوراً كبيراً في التواصل بين المسلمين والأفارقة مما دفع الكثير من أولئك التجار لتكوين جاليات إسلامية في كانم أسهمت بشكل أو بآخر في إسلام ملوكها ، وساعد على تعريف السكان باللغة العربية ليدونوا بها تأريخهم وحضارتهم .
رقم الصفحة:(165).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد أشارت المصادر العربية إلى مدى تعلق أهل الكانم وحكامهم بالإسلام ومحبتهم له للحد الذي جعلهم ينتسبون إلى العرب، منتسبون للقائد العربي سيف بن ذي يزن لاسيما حاكم الكانم (محمد) الذي ادعى أن جده هو ذلك القائد العربي وأن عاصمة جدوده السيفيين تسمى (مانان)، وأن جده الرابع قد أسلم على يد فقهاء المسلمين في الكانم. ويتضح من خلال ما سبق أن انتشار الإسلام في الكانم لم يكن مقتصراً على التجار والمهاجرين، بل رافق ذلك جهود كبيرة لدعاة الإسلام وفقهائه والذين توافدوا على المنطقة بروح إسلامية عالية، وهو ما أكدته دساتير بلاد الكائم المسماة (المحارم)، ففي المحرم الخاص بأسرة (مسبعرمة) نلاحظ ان الشيخ (محمد بن مسبعرمة بن عثمان الحميري) قد وصل إلى الكانم قادماً من اليمن على عهد السلطان الكانمي (علي ت 909هـ/ 1503م) والذي استقبله وأكرم وفادته وجعله وزيراً له، فضلاً. عن ذلك فقد وصل في عهد ذلك السلطان عالم آخر هو (أحمد بن بشير) والذي أفاد السلطان بما يمتلكه من علوم.
رقم الصفحة:( 168).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد وصل الصراع بين دولة كانم وقبائل البولالا مـرحلة خطيرة في النصف الثاني من
القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي لاسيما حينما برز زعيم قوي لتلك القبائل هو ۔ (عبد الجليل بن سيوكوما 767-814هـ/1365-1411م) والذي عاصر تسعة من سلاطين الكانم، والأمر الذي يميز قبائل البولالا عن قبائل الصو هو أن البولالا قد دخلت في الإسلام وهي تقاتل القبائل الوثنية جنباً إلى جنب مع بقية المسلمين إلا أن عداءهم لدولة كـانـم لم ينتهي ورغبتهم في السيطرة على طرق التجارة كان كبيراً.
رقم الصفحة:(175).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقد اشتهر عرب الشـوا في إقليم تشاد بالفروسية ، كما اشتهروا بصناعة الحديد والجلود، وكان لهم أثر كبير في انتشار العادات والتقاليد واللغة العربية التي استمروا في استخدامها، لكنها اختلطت بألفاظ سودانية، ولا تزال جماعاتهم تعرف بهذه التسمية، حيث يتواجد قسم منهم في الشمال الغربي من نيجيريا بالقرب من بحيرة تشاد.
رقم الصفحة:(180).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويشير ابن حوقل إلى كثرة التجار المسلمين في المدن التجارية المغربية والسـودانيـة وتعاملهم بنظام تجاري متطور، فذكر أنه شاهد صك في مدينة سجلماسة بمبلغ (24,000 ألف دينار ذهب) لتاجر من مدينة أودغست على تاجر آخر من مدينة سجلماسة، قائلاً أنه لم يرى سابقاً صكاً بمثل تلك القيمة الكبيرة.
رقم الصفحة:(190).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد اهتم ملوك غانة بعد دخولهم الإسلام في تطوير الجيش وتدريبه وتزويده بأفضل الأسلحة للتصدي للقبائل الوثنية.
رقم الصفحة:(195).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولم تكن مملكة غـانة بمعزل عن المؤثرات الإسلامية التي وصلتـهـا من المشرق والمغرب الإسلامي والتي شملت كافة جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتي طورت المملكة وجعلتها تسير في ركب الحضارة الإسلامية الذي أكملته دولة مالي الإسلامية والتي ظهرت على انقاض مملكة غانة.
رقم الصفحة:(196).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يبدو أن تحقيق الانتصارات جاء نتيجة العناية بالجيش و تنظيم إدارة البلاد من خلال إنشاء عدد من الوزارات كوزارة الشؤون المالية، و وزارة شؤون الجيش و شؤون القضاء و الشؤون الداخلية وشؤون الزراعة و الغابات و وزارة خاصة بالشعب الأبيض ( المغاربة ) الساكنين على الحدود الشمالية للدولة.
رقم الصفحة:( 206).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكان عهد الأسكيا داؤد قد شهد فتح العديد من المدارس والمساجد، واستخدم العديد من الناسخين ليقوموا بنسخ المطبوعات الدينية ولاسيما القرآن الكريم ومن ثم توزيعها على المسلمين، كما فتح مراكز لمراقبة الطرق التجارية في الصحراء مما منح التجار مسالك أمنة، فضلاً عن ذلك فإن عهد شهد إنشاء أول خزينة للأموال ومخازن عامة ومكتبات كبيرة.
رقم الصفحة:(211).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة الشيخ عثمان بن فودي الإصلاحية:
مع بدايات وصـول الاستعمار إلى غرب إفريقيا وتفشي الوثنية بين سكانها، ظهرت في الفترة ما بين النصف الثاني من القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين حركات إصلاحية تجديدية وأخرى جهادية ضد الاستعمار حاربت بكل قوة الأفكار الوثنية والتطلعات الاستعمارية على حد سواء، وكان من بين أولى تلك الحركات حركة الشيخ (عثمان بن فودي).
لقد هاجرت قبيلة الشيخ عثمان بن فودي الفولانية الأصل من ( فوتاتور) (الواقعة على نهر السنغال) إلى بلاد الهوسا في نيجيريا حوالي القرن 9هـ/15م بقيادة الشيخ (موسى جكل)
الجد الأكبر للشيخ (عثمان بن فودي)، وقد اعتنت عائلة الشيخ (عثمان) بولدها وثقفته وفق مذهب الإمام مالك فحفظ القرآن الكريم على يد والده الشيخ (محمد فودي)، كما كانت والدته (حواء) وجدته (رقية) من بين النساء المتعلمات المتفقهات اللواتي عملن على تدريسه.
رقم الصفحة:( 213).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد تأثرت دعوة الشيخ عثمان بالحركات الإصلاحية السابقة لعهده أو المعاصرة له،فدعوته جاءت لتقويم وتعديل ما شذ المسلمون عنه وتحول بعضهم عن دينه عائداً إلى الوثنية، وقد عالج الأمر بدعوته لأولئك الناس بالرفق واللين والإرشاد وحينما لم يستجب بعضهم شن عليهم حرباً لإعادتهم إلى الطريق القويم، وهو أمر مشابه لما جاءت به دعوة الشيخ (عبد الله بن ياسين) مؤسس دولة المرابطين والذي أسس رباطه في السنغال ليعود بعدها لدعوة قومه إلى الإسلام الصحيح وحينما رفضوا حاربهم، كما أنها دعوة مشابهة للنصائح التي قدمها الإمام (محمد بن عبد الكريم المغيلي) لحكام دولة الهوسا لاسيما (كانو) و(كشنة) في شمال نيجيريا ، و زار (كاغو) أو (جـاو) الواقعة في (دولة مالي حالياً)، كما زار (تكده) في منطقة (أهيـر)التابعة للنيجر حالياً وغيرها من المدن والإمارات .
رقم الصفحة:(216).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم تكن دول وممالك السودان الغربي بمعزل عن بقية دول العالم الإسلامي لاسيما المغرب الإسلامي, فقد امتلكت دول السودان الغربي علاقات دبلوماسية مع دول المغرب الإسلامي،
فقد استقبل أحد ملوك السودان سفارة بقيادة (محمد بن عرفة) أحد رجال بلاط السلطان الرستمي (افلح بن عبد الوهاب 258-208ه/872-328م) والذي وصل حاملاً هدية إلى بلاد السودان .
رقم الصفحة:(218).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكانت خصوصية تعامل الإسلام مع البشر ثابتة تشمل الجميع ولا تفرق بين الناس على أساس القومية والفئة أو اللون بل جعلت التقوى هي المقياس تنفيذاً لقوله تعالى:« يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ»
فكان الإسلام والمسلمون عوامل تأثير إيجابية في المجتمع الإفريقي على
عكس الأوربيين الذين وصلوا المنطقة في وقت كانت مؤثرات الإسلام بارزة على نحو واضح فيها، فحاريوها وأصبحوا عامل تخريب وتدمير للقارة الإفريقية على نحو عام.
رقم الصفحة:(227).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان هذا الكتاب ضمن الكتب الشهرية لمجموعة اقرأ للقراءة الجماعية لشهر أكتوبر
شارك القراء بهذه الباقة الملهمة من الاقتباسات
نفعنـــا الله وإيـــاكـم
تعليقات
إرسال تعليق