القائمة الرئيسية

الصفحات

اقتباسات فريدة من كتاب أطلس طريق الهجرة النبوية









تأليف : زهير عبد الحفيظ نواب وآخرون

عدد الصفحات : 274


عن الكتـاب:
في ذكرى الهجرة النبوية نقرأ هذا الكتاب الذي يتتبع رحلة الهجرة منذ انطلاقها من مكة وحتى وصول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، مستندين في ذلك إلى كتب السيرة النبوية والأحاديث النبوية وبإشراف هيئة المساحة الجيولوجية بالمملكة العربية السعودية.

يساعدنا هذا الكتاب على أن نعيش يوميات وأحداث الهجرة على الواقع ونحن نرى صور طرقها ومواقع أحداثها..



  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


في السيرة النبوية أحداثاً تاريخية جليلة غنية بالدلالات والعبر.

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة :( 9 )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ومكث رسول اللہ ﷺ والمسلمون صابرين على ما يلاقونه من عنت أكثر من عشر سنوات ، هاجر خلالها عدد من المسلمين إلى الحبشة ، وأخذ رسول اللہ ﷺ يبحث في القبائل عمن يحتضن الدعوة ، ويعرض نفسه على وفودها القادمين للحج والعمرة ، وذهب إلى الطائف يدعو زعماءها ، ولكن نفوذ قريش ودعايتها المضادة حالت دون استجابتهم له ، ورغم ما لاقاه من عنت وأذى ، ظل يبحث عمن يوفر لهذه الدعوة الحماية والأمن .

فكان ممن شرح الله صدرهم لإيواء النبي ﷺ ونصرته في دعوته إلى الله تعالى : الأنصار رضي عنهم ، فكانت وجهة الرسول ﷺ إليهم .

📃الصفحة :( 11).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ثم هاجر المسلمون الهجرة الثانية إلى الحبشة، وأقاموا عند النجاشي على أحسن حال، إلى أن قدموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في خيبر.

📃الصفحة: ( 17 ).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تجتمع القبائل العربية في موسم الحج بمنى كل عام، ففي السنة الحادية عشرة للبعثة النبوية وفي أحد تلك المجالس بمنى لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم ستة من أهل يثرب، وعرض عليهم الإسلام ولم يتوقع رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم نصرته، وإنما أراد دعوتهم إلى دين الله، فقبلوه ونقلوا خبره إلى مدينتهم، وكان من جراء ذلك أن جاء في موسم الحج التالي ( السنة الثانية عشرة للبعثة يوليو سنة ( ٦٢١م ) إثنا عشر رجلا منهم . 

📃الصفحة :( 19).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أدركت قريش بعد نزوح عدد كبير من المسلمين إلى المدينة المنورة أنهم سيبنون هناك كياناً يهدد وثنيتهم ومكانتهم بين القبائل، وطريق تجارتهم إلى الشام، فسعت بطرق شتى لمنع ذالك، وأخيراً اجتمع زعماؤها في دار الندوة وحضر معهم إبليس في هيئة شيخ نجدي، واستقر رأيهم على انتداب رجلٍ من كل قبيلة ليقوموا جميعاً في آنٍ واحد بقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيتفرق دمه في القبائل ولا يستطيع ال هاشم الثأر له. 

📃الصفحة: (26).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بعد شهرين وبضعة أيام من بيعة العقبة الكبرى ( الثانية ) هاجر المسلمون أفراداً وجماعات إلى المدينة المنورة ولم يبق في مكة المكرمة إلا رسول الله وأبو بكر وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم ( أقاما بأمره لهما )، وبعض من أحتبسه المشركون من المسلمين كرها .

📃الصفحة: (26)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وعن أبي عثمان النهدي أنه قال: بلغني أن صهيبا حين أراد الهجرة قال له كفار قريش : أتيتنا صعلوكا حقيراً فكثر مالك عندنا، وبلغت الذي بلغت ثم تريد أن تخرج بمالك ونفسك، لا والله لا يكون ذلك، فقال لهم صهيب أرايتم إن جعلت لكم مالي أتخلون سبيلي، قالوا: نعم، فقال: فإني قد جعلته لكم، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (ربح صهيب ربح صهيب ). 

📃الصفحة:( 28 ).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قالت أسماء : صنعت سفرة رسول الله صلى آلله عليه وسلّم في بيت أبي بكر رضي الله عنه حين أراد أن يهاجر إلى المدينة، فلم نجد لسفرته ولا لسقائه ما نربطهما به، فقلت لأبي والله ما أجد شيئا نربط به إلا نطاقي، قال: فشقيه باثنين فاربطي بواحد السقاء وبالآخر السفرة، ففعلت فأوكيت قربة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم بأحدهما وجعلت في سفرته آخر، فقطعت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنه قطعة من نطاقها فربطت به على فم الجراب فبذلك سميت ذات النطاقين (قالت أسماء : نطاق أغطي به طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم من النمل ونطاق لابد للنساء منه).

📃الصفحة :(31)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وقد روى البخاري بسنده عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار فرفعت رأسي فإذا أنا بأقدام القوم، فقلت: يا نبي الله لو أن بعضهم طأطأ بصره لرآنا. قال: ( اسكت يا أبا بكر اثنان ﷲ ثالثهم) . وفي رواية (ما ظنك يا أبا بكر بأثنين ﷲ ثالثهما).

📃الصفحة: (37).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الوصف الجغرافي لغار ثور

    يقع غار ثور في الجهة الجنوبية الغربية من الجبل على ارتفاع ( ٤٥٨ ) متراً من سطح الأرض، وهو تجويف غير منتظم أحدثه تراكم قديم لعدة صخور ضخمة، يمتد من الشرق إلى الغرب، ويبلغ طوله ( ٣٫٥ ) متراً، وأقصى عرضه نحواً من ذلك، وارتفاعه (١٫٢٥) متراً، وله فتحتان: فتحة في الجهة الغربية ارتفاعها الحالي (٧٠) سم، وعرضها (٨٥) سم، وهي التي دخل منها النبي صلى الله عليه وسلّم وصاحبه، وفتحة أصغر منها في الجهة الشرقية، وربما تعرضت الفتحتان لبعض التغيرات عبر السنوات الطويلة الماضية، والطريق إلى الغار وعِر وشاق يقتضي السير في التفافات كثيرة وتسلق بعض الصخور العالية، ويروى أن الجبل سمي بهذا الاسم لكونه يشبه في امتداده جسم الثور، كما أن ذروته الجنوبية تشبه وجه الثور. 

📃الصفحة : (40)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وكانت الجبال عامل مهم لأمن وسلامة الركب النبوي من الأعداء وخصوصاً في ظروف الهجرة النبوية، حيث يمكن لهم سرعة الاختباء والبعد عن الانظار في حال شعورهم بالخطر. "

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة : ( 44 )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تمت معاينة وادي البياضة فكان ذات طبيعة منبسطة مع وجود بعض الكثبان الرملية والحجار الصغيرة الناتئة وزروع صغيرة لا تصلح في جميع الأحوال للإستظلال بها في وقت الظهيرة وخاصة عندما تكون الشمس في كبد السماء.

📃الصفحة :( 57)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


لم يكن المكان الذي استراح الركب فيه يصلح للمكوث طويلاً؛ لاحتمال مرور العابرين فيه، وانكشاف أمر الركب المهاجر؛ لذلك ما إن مالت الشمس عن الظهيرة حتى واصلوا سيرهم في وادي البياضة باتجاه عُسفَان.

📃الصفحة :(60)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


إستراح الركب في أحد شعاب وادي الغولاء، حتى الثلث الأخير من الليل ، حيث جد السير في حلكة الظلام، فقد كان قريباً من الطريق الرئيسي الذي تسلكه القوافل، ولابد للركب أن يسير بعد قليل على الطريق نفسه ليجتاز ثنية نقرة ، الممر الوحيد في المنطقة الذي يفضي إلى سهل الكديد، لذالك أثر الدليل أن يختار هذه الثنية بغلس حيث تكون القوافل مستريحة، وإن صدف مرور أحد فلا تستبين الشخوص والمعالم.

📃الصفحة:( 66).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اجتاز الركب ثنية نقرة ونزل منها إلى سهلٍ يكشف السائر فيه ولو من بعيد، فواصل السير مسرعاً قبل أن يطلع النهار، مارين بمحاذاة قرية الدف جنوب وادي أمج ( خليص )، وعلى يسار قرية الدف توجد سلسلة من الجبال ومنها جبل حمدان، اجتاز الركب وادي أمج ( خليص )، وهو من الأودية الكبيرة المعروفة بالمنطقة، وتكثر به المياه الجوفية والمزارع، بعد ذلك اجتاز ثنية لفت وهي الممر الوحيد والإجباري للقوافل في حرة خليص، والتي تقع في الجزء الشمالي من سهل خليص بصخورها السوداء، والتي يصعب المشي عليها، أما الآن فتغطيها كثبان رملية هلالية الشكل ولا يمكن العبور منها، كما يقطع شعيب الضبع طريق القوافل.

📃الصفحة :( 68).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قالت أم معبد : رأيت رجلا ظاهرُ الوضاءة، أبلج الوجه ، حسن الخَلْق ، لم تعِبهُ ثُحْلةٌ ، ولم تُزر به صعلة، وسيم ، في عينيه دعج ، وفي أشفاره وطف، وفي صوته صَهَل، وفي عنقه سطع، وفي لحيته كثاثة، أزجّ ، أقرن ، إن صمت فعليه الوقار ، وإن تكلم سماه وعلاه البهاء ، أجمل الناس وأبهاه من بعيد ، وأخلاه وأحسنه من قريب ، حلو المنطق فصل، لا هذْر ولا نزْر ، كأن منطقه خرزات نَظْمٌ يتحدرن ، رَبْعٌ، لا يأس من طول ، ولا تقتحمه عين من قصر ، غصن بين غصنين فهو أنضر الثلاثة منظراً ، وأحسنهم قدراً ، له رفقاء يخفّون به إن قال أنصتوا لقوله ، وإن أمَر تبادروا إلى أمره ، محفود محشود لا عابس ولا مفند .

 قال أبو معبد : هو والله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر بمكة ، ولقد هممت أن أصحبه ، ولأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلا.

📃الصفحة:( 82-83).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وعلى مسافة غير بعيدة من موقع خيمتي أم معبد ، وتحديداً في الجزء الغربي من حرة القديدية شيد سدنة الوثنية قبل سنوات طويلة صنم مناة الطاغية، وكان العرب يقصدونه بالقرابين، لذلك تجنب الركب السير في طريقة.

📃الصفحة :(84). 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وفى أحد دروب هذا السهل الفسيح كان رجل من بنى مدلج عائداً إلى أهله، ورأى فيما رآه ركب الهجرة من بعيد، وعندما وصل إلى مجلس قومه أخبرهم بما رءآه ، وكان فى المجلس رجل فطن اسمه سراقه بن مالك ،أراد أن يستأثر بالجائزة ،فسارع لتغطية الموقف وصرف الحاضرين عن التفكير فى طلبة قريش.

📃الصفحة:(92)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


إن قومك قد جعلوا فيك الدٌَية، وأخبرتهم أخبار مايريد الناس بهم، وعرضت عليم الزاد والمتاع، فلم يرزاني، ولم يسألاني إلا أن قال:اخف عنٌَا. فسألته أن يكتب لي كتاب أمن، فأمر عامر بن فهيرة، فكتب في رقُعة من أديم، ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

📃الصفحة :(95).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


كما أنه عندما لقي بريدة بن الحصيب الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبا بكر رضي الله عنه، لم يكن يعرفهم، ولذلك سأل بريدة الرسول صلى الله عليه وسلم، من أنت فقال أنا محمد بن عبدالله، وهذا يدل على أن المنطقة آمنة

📃الصفحة : (106). 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ورغم أن حادثة سراقة بن مالك أظهرت أن الخطر لايكمن في مشركي قريش وحسب، بل يمتد إلى كل طامع في الجائزة السخية التي أعلن المشركون عنها، وأرسلوا الرسل بخبرها إلى القبائل.

📃الصفحة :( 110).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


نزل الركب من ثنية العويقر على واد فسيح هو وادي النخل، وسار في وادي لقف عند التقائه بوادي النخل حيث آبار الرضوان حاليا، وفي موقع مناسب للمبيت نزل الركب النبوي وامضوا ليلتهم في مأمن من عيون القوافل والعابرين بعد السير الطويل. 

📃الصفحة : (129).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


في صباح اليوم التالي بدأ الراكب مسيرته بعد أن اجتاز وادي تعهن متجها شمالا الي منطفة الغثريانه (العبابيد) مواصلاً سيره مجتازاً شعيب الغثريانه الى أن وصل الى حوض الخد بوادي القاحة.

📃الصفحة : (143). 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الإيمان بأنه لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا، فعندما تلحّف علي رضي الله عنه ببردة النبي صلى الله عليه وسلم ونام في فراشه قال له النبي صلى الله عليه وسلم لن يخلُص إليك شيء تكرهه منهم. وهذا يدل على جواز خداع العدو والتمويه عليه عملا بأسباب النجاة.

📃الصفحة:( 221).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


إننا نؤمن بأنه كان من الممكن أن يهاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة على البراق في وقت قصير جداً ، كما حدث في رحلة الإسراء والمعراج ، وأن لا يتعرض صلى الله عليه وسلم لما تعرض له خلال رحلة الهجرة النبوية المباركة التي امتدت لثمانية أيام تعرض خلالها لشتى المخاطر ، ولكننا نؤمن بأن الله عز وجل اختار لرسوله صلى الله عليه وسلم هذه الرحلة حتى يستفيد منها المسلمون على مر الزمان ، ويتفكروا في الدروس والعبر التي مرت على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه .

📃الصفحة :(224).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كان هذا الكتاب ضمن الكتب الشهرية لمجموعة اقرأ للقراءة الجماعية لشهر أغسطس

وقد شارك القراء بهذه الباقة الملهمة من الاقتباسات

نفعنـــا الله وإيـــاكـم 




تعليقات