عدد الصفحات: 272
قراءة هذا الكتاب الممتع تشبه تجربة الجلوس في مقهى بحضرة كوكبة من ألمع الأدباء والمفكرين ، مكتفيًا فيها بالاستماع إلى حكاياتهم وعمق فلسفتهم وتجاربهم وقصصهم وأنت ترتشف القهوة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" هذه الكتب غسلت نفسي وأزالت عنها ما علق بها من أقذار الحقيقة المريرة المؤلمة . أدركت الآن قيمة الكتب العظيمة ، وأدركت أيضا مدى ضرورتها لي وعدم استغنائي عنها ، فقد أثارت الكتب في نفسي شيئا فشيئا ثقة لا تتزعزع وهي أني لم أعد وحيدا في هذا العالم ، وأني سأشق لنفسي درباً في الحياة " .
-مكسيم غوركي-
📄 الصفحة :( 5 ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لطالما أعتبرت الكتب كائنات حية بعد أن صادفت مؤلفين جدداً غيروا حياتي قليلا، فبينما أمر بفترة ارتباك أبحث عن شيء لا أستطيع تحديده، إذا بكتاب
معين يظهر، ويتقدم مني كما يفعل صديق يحمل بين دفتيه الأسئلة والأجوبة التي أفتش عنها الممثلة ليف من مذكراتها ( أتغير ).
📄 الصفحة: (15).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول هيغل إن مضمون العمل الفني هو الفنان نفسه، لأنه يعطي الكلمة لعالمه الداخلي من أجل أن يوقظ على هذا النحو لدى قرائة المشاعر والحالات النفسية التي يشعر بها، وحتى لو تناول العمل الأدبي ( ثيمات) موضوعية خارج خارجة على حياته، فإن الكاتب الكبير سيبتعد عنها بسرعة كبيرة، وسينتهي بأن يرسم صورة لنفسه.
📄 الصفحة :( 34 ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإنسان لم يخلق للهزيمة، قد يتحطم لكنه لايهزم.
📄الصفحة: (40).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورواية السجين قريبة الشبه للروايات العبثية، وكأنها متأثرة بما كتبه سارتر فى(الغثيان) موضوعها الأساسي البحث عن الحرية.
📄 الصفحة :(42).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حاول لورنس العرب أن يهرب من الشهرة التي أخذت تلاحقه بعد صدور كتابة( أعمدة الحكمة السبعة)، ويذكر المقربون منه أنه كان يعاني من شعور بالذنب، ولهذا رفض وسام الشرف من ملك بريطانيا، فقرر الاختباء في شخصية أخرى.
📄 الصفحة : (55).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"يستحق الإنسان أن يكون محطاً للآمال."
📄الصفحة : (62).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التكنولوجيا توفر، لكنها تنتج نوعاً جديداً من الاستبداد المقبول، فالمجتمع الصناعي وبسبب تطور التكنولوجيا يعطي مزيداً من الوقت الفارغ، ولا يعطي الوقت الحر، وهو يمنح أبناءه مزيداً من الفراغ، لا مزيداً من الحرية.
📄 الصفحة :(65).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم يترك سارتر حياته في أيدي قراء الفلسفة ومحبي الأدب فقط، لكنه ترك لهم عالماً رحباً من الكلمات والأفكار والمعارك السياسية، والأهم النضال في سبيل الفكرة، أليس هو القائل:(كل فكرة صحيحة هي انتصار؟ ) .
📄 الصفحة :(72-71)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن المجتمع هو الذي ساهم في خلق الصورة النمطية للمرأة لتكون أنثى خاضعة للرجل ، صنعها المجتمع لتكون جنساً آخر، الغى شخصيتها وطمس إنسانيتها، واعتبرها أنثى بالمفهوم المطلق جسداً كمتاع، حسب أهوائه. لايمكن للإنسان العاقل أن يختار العيش في قفص، إلا إذا حكمت عليه ظروف الحياة أن يعيش مقيداً بالأغلال.
📄 الصفحة : (76).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الأسئلة الخطيرة حقاً هي فقط تلك التي يمكن أن يصوغها طفل، وحدها الأسئلة الأكثر براءة هي أسئلة خطيرة حقاً، إنها التساؤلات التي لاجواب لها.
📄 الصفحة :(85).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تسألينني عن الحرية .. إنها موجودة في كل فعل نقوم به، شريطة أن يكون فعلا من أجل الناس.
📄الصفحة : (97).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويشير سامي الدروبي، في لقاء أجراه معه أحمد بهاء الدين ضمن زاوية ( زيارة إلى المكتبة) عندما كان الدروبي سفيرا لسوريا في القاهرة، أن علاقته بأعمال دوستويفسكي بدأت عندما كان في الثامنة عشر. ويضيف: "شعرت أن بيني وبينه أنساباً روحيه، ووجدت نفسي فيه، وصرت أتحرك في عالمه كتحركي في بيتي، وأعرف شخوصه معرفة أصدقاء طالت صحبتي معهم، حتى لأكاد أحاورهم همساً في بعض الأحيان. " ويستشهد بقول لنيتشه: " دوستويفسكي هو الوحيد الذي علمني شيئاً عن النفس الإنسانية."
📄الصفحة : (107).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"فالكل يبحث عن لحظات الوجود الحقيقيه، تلك اللحظات التي يحاول فيها الإنسان أن يقبض على لحظة من الزمن الحقيقي، أو يجد مبرراً لقبول حياته. فالحياة لايجب أن تتحول إلى مجرد ساعات تنقضي هنا وهناك، بل لابد أن تتخللها ساعة تحنو فيها الحياة علينا، وتفتح لنا نافذة أمل، وتمنحنا بعضاً من الأشياء التي حلمنا بها. "
📄الصفحة : (118).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" للساعات في حياتنا أهمية كبيرة علينا أن نعرف جيداً كيف نقتنص لحظات الفهم والمعرفه فيها ."
📄الصفحة : (120).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويضيف كوينتين بيل : أن لحظات الاكتئاب كانت تعقبها لحظات الإبداع ، وأن بوسع فرجينا أن ينتفع من مرضه .
📄الصفحة : (122).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"الحرب هي حكم بالإعدام على كل الناس والطبيعة، فهي تفسد إنسانيتنا، وضميرنا ".
📄الصفحة : (140).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"لكن الكتاب استولى على عقلي، والحقيقة أنني انتهيت منه دون أن أعرف ماذا يريد المؤلف أن يقول، فهي المرة الأولى التي أقرأ فيها كتاباً لا حكايه ممتعة، ولا مسامرات بين الأبطال، كنت أقرأ في كلمات لا أفهمها، لكن الرغبه في أن أعرف جعلتني ألتهم الكتاب في يومين . "
📄الصفحة : (141).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك أية نهاية ماعدا الموت والولادة هي البداية الوحيدة.
📄 الصفحة : (150).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" إن كل الكتب الجيدة تشترك في صفة واحدة، وهي أنها تحكي الوقائع بطريقة أصدق مما لو كانت هذه الوقائع قد حدثت بالفعل ."
📄الصفحة :(152).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال إريك سيغال : إن الحب جزء من نسيج وجودنا في الحياه ويجب أن نعيشه بكل تفاصيله .
📄صفحة: (171).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"يا لها من مهنة صعبة مهنة الكتابة ! القلم أشبه بمجذاف ثقيل ."
📄الصفحة :(178).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"إن ميولنا وانفعالاتنا الطاغية التي هي في نظر الأخلاق أصل الشر لا ينبغي محاربتها واقتلاعها في النهاية.
بل يجب ترويضها وجعلها تجري في قنوات الأخلاق الاجتماعية وما فيها من نظم وعادات ."
📄صفحة :(182).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آينشتاين : إن الأطفال يطرحون أحياناً أسئلة وقحة وساذجة فيتدخل الكبار لإسكاتهم بإجابات تقليدية قد تكون عارية عن الصحة.
📄الصفحة : (193).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"خلف بعض التمظهرات التي أكشف عنها وأعرضها وأتماهى معها، تكمن حالياً قوة تهزمني كثيراً "
📄الصفحة : (206).
ـ
توهجت لدى ستيفن ذكرى والدته وهي على فراش الموت تتواسل إليه بأن يدعو لها.
📄الصفحة :( 210-211).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"نعلم أن الحياة تتكون من المعاناة وأننا كلما جهدنا أكثر في محاولة الأستمتاع بها ستزداد عبوديتنا لها ولذا ينبغى علينا نبذ متع الحياة والركون إلى التقشف."
📄 الصفحة : (219).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"لقد شعرت لأول مرة في حياتي بأن إرادة الحياة في أقوى وأسمى مظاهرها، لايمكن أن تعرب عن ذاتها في الكفاح العادي التافه، إنما إرادة الحرب في إرادة القوة ، بل وفي إرادة مافوق القوة. "
📄 الصفحة :(221).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"أكتب عما تراه أمامك، لا تصدق ما يقوله الناس أنظر بعينيك، ولا تصدق ما تسمع بأذنيك، هنالك دوما شيء يمكن أن تكتب عنه."
📄الصفحة :(236).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-هل ذهبت إلى المدرسة لتتعلم ماتعلمته عن كتابة القصص والكتب؟
-لا تعلمت بالخبرة. بالتجربة والخطأ، وبالعمل بالكتابة حتى اقتنعت بالنتيجة.
📄 الصفحة:(241).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولئك الذين يستمتعون بمباهج الحياة أقل بكثير من أولئك الذين يقاسون مآسيها، حين يتغير الوضع الأجتماعي سأشعر آنذاك أنه لم يعد هناك أي هدف للكتابة عن آثار الفقر على الروح الإنسانية.
📄الصفحة :(242).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"على المرء ألا يقرأ إلا الكتب التي تعِظه وتوخزه، إذا كان الكتاب الذي نقرأه لا يوقظنا بضربة على الرأس، فلماذا نقرأه إذاً؟ والكتب التي تجعلنا سعداء هي نوع من الخديعة، إننا نحتاج إلى الكتب التي تنزل علينا كالبليّة التي تؤلمنا، كموت من نحبه أكثر مما نحب، نحتاج إلى الكتب التي تجعلنا نشعر وكأننا طردنا إلى الغابات بعيداً عن الناس، على الكتاب أن يكون مثل الفأس التي تهشم البحر المتجمد في داخلنا."
📄الصفحة :(245).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"يجد بطل دستويفسكي نفسه لا يستطيع التمييز بين الوقائع وبين الخيال، فالوقائع تصبح أخيله، فإن أكثر ما يشغله هو التخيل، فهو يهرب في الخيال من سردابه إلى العالم الواقعي، وكان في حالات الخيال هذه لا ينفك يذكر لنفسه دائماً أن هذا الذي يجربه إنما هو الواقع الفعلي."
📄الصفحة : (248).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد سنوات يكتب كارلوس فوينتيس: " لدي شعور أن الكتاب في أمريكا اللاتينية لا يمكنهم إستخدام كلمة "عزلة" مرة أخرى؛ لأنهم يشعرون بالقلق من أن الناس سوف يعتقدون أنها إشارة إلى الساحر ماركيز".
الصفحة :(260).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان هذا الكتاب ضمن الكتب الشهرية لمجموعة اقرأ للقراءة الجماعية لشهر أغسطس
وقد شارك القراء بهذه الباقة الملهمة من الاقتباسات
نفعنـــا الله وإيـــاكـم
تعليقات
إرسال تعليق