للمؤلف:الشيخ عبدالحميد كشك.
هي الأيام لا تبقي عزيزا
وساعات السرور بها قليلة
إذا نشر الضياءَ عليك نجم
وأشرق فأرتقب يوما أفوله
رقم الصفحة:(10).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقد عزمت بعون من الله أن أواصل الطريق مهما تراكمت أمامي العقبات. فقد رأيته محفوفا بالأحراش والأشواك التى آوت إليها العقارب والحيات، إذا سلم السالك فيه من لدغة العقرب فقد لا يسلم من نهشة الثعبان .
رقم الصفحة :(15).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إني أحب الصالحين وأعلم أنه إذا ذكر الصالحون نزلت الرحمة.
رقم الصفحة: ( 20).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من الذين يتحملون شظف العيش وقسوة الحياة في سبيل العلم ، فمن أراد الدنيا فعليه بالعلم ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم ، ومن أرادهما معا فعليه بالعلم.
رقم الصفحة:(25).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنّ أغلى شيء في هذه الحياة الأخوة في الله. وهل الإيمان إلاّ الحب في الله والبغض في الله. قال الصّادق المعصوم صلوات ربّي وسلامه عليه((ومن أحب لله وأبغض لله و أعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان )).
رقم الصفحة:(32).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هكذا كانت أخلاق علمائنا: أخذوا العلم مقرونا بالعمل فكانوا علماء عاملين، وكانوا عابدين زاهدين، وكانوا أوفياء مخلصين، درسوا لنا العلم على أنه رسالة، فأدوا هذه الرسالة بعيداً عن قيود الوظيفة، فكان خالصا لله.
رقم الصفحة:( 36).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليس من السهل العثور على صديق صدوق، فإذا رُزِقْته فقد اصطفاك مقسم الأرزاق.
قيل لحكيم: أيهما أفضل لديك أخوك أم صديقك؟
فقال : أخي إذا كان صديقي.
رقم الصفحة :(42).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما من شيء شرعه الله إلا وله حكمه بالغة وإن خفيت عن بعض الناس. إلا أنها كامنه في أحكام الله.
رقم الصفحة:(42).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست السعادة في الانتشاء بالكئوس المترعة ولافي الاستمتاع بالغيد الأماليد أوسكنى ناطحات السحاب، إنما السعادة الحقيقية في رضا الله عن العبد ورضاه عن ربه.
رقم الصفحة :(52).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من اعتمد على ماله قلّ ومن اعتمد على الناس ملّ، ومن اعتمد على جاهه ذلّ ومن اعتمد على علمه زلّ، ومن اعتمد على عقله ضلّ ومن اعتمد على نفسه اختلّ ومن اعتمد على الله فلا قلّ ولا ملّ ولا ذلّ ولا زلّ ولا ضلّ ولا اختلّ.
رقم الصفحة:(71).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست سعادة الفرد أو المجتمع في تشيد القصور، وليست مقصورة على بناء المصانع فما قيمة المصنع إذا كان الذي يديره خاوي القلب، سقيم الوجدان، مريض الضمير، يأكل التراث أكلا لما ويحب المال حبا جما، لايراعي في ذلك إلاً ولا ذمة ولا يرقب كتابا ولا سنة.
رقم الصفحة( 77).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أراد مؤنسا فالله يكفيه. ومن أراد حجة فالقرآن يكفيه.
ومن وجد ﷲ فماذا فقد؟
ومن كان الله معه فمن عليه؟
رقم الصفحة: (81).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا أيها السائل: إن الإسلام نظام إلهي متكامل، نزل به الروح الأمين على صاحب الرسالة العصماء، فهو وحي معصوم انتظم شؤون الدنيا والآخرة. أما الاشتراكية فهي مذهب اقتصادي وضعي. والإسلام كلٌ لا يتجزأ، ولا تنفصم منه عروة عن عروة.
رقم الصفحة:(85).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مهما بلغت كراهية الإنسان لأخيه فإنـها لا ينبغي أن تهبط به إلى مستوى هو دون مستوى البشر.
رقم الصفحة:(88).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولا يتربع فوق عرش الحياة في النهاية التي لايمكن قياسها بمقاييس البشر إلا أصحاب الكلمة العليا الكلمة الطيبة ذات الأُكُل المتجدد الدفاق اللامتناهي مادام للوجود حس أو شعور.
رقم الصفحة:( 102).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد يكون الصبر عفة إذا كان صبراً عن شهوة، وقد يكون حلما إذا كان عن جهالة الجاهلين، وكاد الحليم أن يكون نبياً، وقد يكون شجاعة إذا كان على الغضب، وقد يكون قناعة إذا كان عن شهوة الغنى.
رقم الصفحة:(106).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكان أحد الصالحين يناجي ربه فيقول: إلهي إن لم أكن أهلا لبلوغ رحمتك فإن رحمتك أهل لأن تبلغني فأنت القائل: "ورحمتي وسعت كل شيء وأنا شيء فلتسعني رحمتك."
رقم الصفحة: (108).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالكيل الذي تكيل به الناس سيكال به عليك { ويل للمطففين الذين إذا اكتالو على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين} ياأيها الناس حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزنوا.
رقم الصفحة: (110).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن لطف الله تعالى ومن سننه في الكون أنه كلما اشتد الكرب هان، وأقرب الساعات إلى الفجر أشد ساعات الليل ظلمة.
رقم الصفحة: (121).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن رمضان كما عرفناه في الإسلام خمسة أحرف: الراء رحمة، والميم مغفره، والضاد ضمان للجنة، والألف أمان من النار، والنون نور من الكريم الغفار .
رقم الصفحة(123).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنّ النفاق شجرة خبيثة مرة المذاق اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار.
رقم الصفحة:(132).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيل لأبى بكر الصديق رضى الله عنه يا أبا بكر بم عرفت ربك؟ فقال رضوان الله عليه: عرفت ربي بربي ولولا ربي ما عرفت ربي. قالوا : فكيف عرفته؟ قال : العجز عن الإدراك إدراك والبحث في ذات الله إشراك.
رقم الصفحة:(133).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشباب نصف الحاضر، وكل المستقبل!
وهو تلك الطاقة التي تدفع الأمة في حاضرها المجيد إلى مستقبلها السعيد، ليكون يومها خيرا من أمسها وغدها خيرا من يومها.
رقم الصفحة: {156}.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن اليهود قوم يحفظون جدول الضرب عن ظهر قلب وحساباتهم دقيقة، وخططهم مدروسة، وخطواتهم محسوبة… أما نحن فكما قال موشي ديان:
إن العرب لا يقرأون، وإذا قرؤا لا يفهمون، وإذا فهموا سرعان ما ينسون، ولا يذكرون !!!.
رقم الصفحة:(159).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن عوامل البناء عقيدة راسخة.. معنويات عالية.. قوة الوازع الديني.. أسلوب علمي متطور في حرب الأعداء.
رقم الصفحة: (162).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إننا لسنا ضعفاء وليس عدونا أقوى منا، لسنا ضعفاء في ذاتنا، إنما أتى ضعفنا من فرقتنا وتمزيق كلمتنا، وليس عدونا بأقوى منا، إنما جاءت قوته بضعفنا لما تفرق شملنا، إننا ألف مليون.. نملك بلايين البلايين من الدولارات والأرصدة والطاقة.. إلى غير ذلك.
رقم الصفحة:(162).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا هو الذي حدث ابتغينا العزة عند اليهود والنصارى، والشيوعيين ، فضُربت علينا الذلة والمسكنة ، وأصبح الحق باطلا، والباطل حقا، وصار المعروف منكرا والمنكر معروفا، وأضحى الذئب راعيا، وبات الخصم العنيد قاضيا !!.
رقم الصفحة:(163).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فمن الحقائق الثابتة أنه لن يرتفع صوت الباطل إلاإذاغفل أهل الحق،عندئذ يزأر الباطل في عرصات الدنيا يملؤها ظلما وجورا وانحلالا وتفسحا.
رقم الصفحة:(168).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقدجربتم الشرق الملحد فلم تفلحوا وجربتم الغرب المنحل فخسرتم خسرانا مبينا فجربوا صراط الله مرة إن هو إلا ذكر للعالمين، لمن شاء منكم أن يستقيم.
رقم الصفحة:(179).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن أهل الجدال قد يقتنعون نفسياً وعقلياً ولكنهم يكابرون ظاهرياً ويستكبرون عن قبول الحق، ومهما يكن من أمر فقد ظهر الحق وبرح الخفاء ولزمتهم الحجة في ساحة الحساب يوم تأتي كل نفسٍ تجادل عن نفسها وتوفَّى كل نفسٍ ما عملت وهم لا يظلمون.
رقم الصفحة:(181).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يبدأ المسلم دخوله المسجد بالسلام ويختم صلاته أينما كان بالسلام ويقول نبي الإسلام عليه السلام : (لن تؤمنوا حتى تحابوا ) ويقول:(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه ).
رقم الصفحة:(192).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"قال: ﷺ ستكون فتن قال: علي رضي الله عنه: فما المخرج منها يا رسول الله؟قال :كتاب الله".
رقم الصفحة:(205).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شتان بين الثرى والثريا وهيهات هيهات بين ما بين التراب والسحاب، وفرقٌ شاسعٌ بين مسابح الأسماك ومدارج الأفلاك.
رقم الصفحة:(208).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وتذكرت للإمام ابن الجوزي موقفاً من المواقف التي بلغت من الحرج أقصاه فقد خطب الجمعة في مسجد فيه سُنّة وشيع، فسأله أحد الحاضرين على الملأ يريد إحراجه فقال له: أيها الإمام أيهما أفضل عند رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم: أبو بكر أم عليٌّ؟ وعلم الإمام أن صاحب هذا السؤال مَا أراد بسؤاله هذا إلا ابتغاء الفتنة، والفتنة نائمة لعن اللَّه من أيقظها ، فألهمه اللَّه إجابة أدق من ميزان الذهب فقال: أفضلهما عند رسول اللَّه صلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من كانت بنته تحته. كلمة مِن نور فبنت أبي بكر تحت رسول اللَّه، وبنت رسول اللَّه تحت علي.
رقم الصفحة:(210).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أصحاب العقائد تقوى صداقتهم على مـــــــر الأيام لأنهم كلما ازدادوا من الله قـــــــرباً، ازدادت قلوبهم مــــــــودةً وحبا. إنهم على منابر من نــــــــــور على يمين الرحمن وكلتا يديه يمين. إنهم تحـــابوا في الدنيا لغير منفعة أو دنيا.
رقم الصفحة(212-213).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليس من العسير أن نقيم المصانع ونشيد ناطحات السحاب، ونبني البروج، وننشئ الجواري في البحر كالأعلام، ونصنع أساطيل الطائرات، ولكن من الصعب أن نبني النفوس الراسخة، والمعنويات العالية والقدوة الصالحة، وقوة الوازع الديني.
رقم الصفحة:(213).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الخطأ أن يقول الإنسان ما لا يعلم وأن يعلم قبل أن يتعلم ولا يخاف أن يأثم،وإذا أثم لا يندم.
رقم الصفحة:(214).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحكمة تقول: الشجاعة ليست هـي التهور،بل أن تقول الحق دون أن تسمح للأخرين أن يتسلقوا على كتفيك.
رقم الصفحة:(219).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سألوا الحسن البصري ــ رضي اللَّه عنه ــ عن سر زهده في الدنيا فقال: أربعة أشياء: علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي، وعلمت أن عملي لا يقوم به سواي فاشتغلت به، وعلمت أن اللَّه مُطَّلع عليَّ فاستحييت أن يراني على معصية، وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله.
رقم الصفحة:(228).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الرسول صلى الله عليه وسلم أقام مملكة السعادة في النفس عندما قال:((و ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس)).
رقم الصفحة:(229).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال عمر بن عبد العزيز رضي اللَّه عنه لتقي الدين الحسن البصري: يا حسن عظني وأوجز. قال: يا أمير المؤمنين صم عن الدنيا وأفطر على الموت، وأعد الزاد لليلة صبحها يوم القيامة.
رقم الصفحة:(241).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن أصحاب المبادئ ليس أمامهم هدف إلا رضا الله ، وليس لديهم غاية إلا رفع راية الحق .
رقم الصفحة:( 254).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وسُئِلتُ لماذا تُهاجِم عيد الأم؟
قلت: لأنه بدعة وفَدَ علينا من باريس فليس في الإسلام ما يسمى عيداً إلا عيد الفطر وعيد الأضحى، فحرام علينا أن نظهر البر بالأم يوماً واحداً، ونعقها ثلاثمائة وأربعة وستين يوماً.
رقم الصفحة:(258).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن قوى الشر مهما تحالفت وإنّ الطغاة مهما فكروا أو دبروا فمثلهم كمثل العنكبوت إتخذت بيتاً وإنّ أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون.
رقم الصفحة:(262).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب قصة أيامي حاولت جهد طاقتي أن أضع فيه تجاربي في مجال الدعوة في مدة استغرقت ثلث قرن من الزمان شرفني الله تعالى فيها بالدعوة إليه (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ) وقد سألت ربي جلت قدرته أن يكون هذا الكتاب سراجا يستضىء بها الساري في سبيل الله فإنه جهد متواضع لكنه نابع من تجاربي في مدرسة الدهر وأساتذتها الأيام والليالي.
وقد خلصت من هذه التجارب إلى أن الدنيا ماهي إلا مزرعة للآخرة فعلى العاقل أن يغتنم خمسا قبل خمس : شبابه قبل هرمه، وصحته قبل سقمه، وغناه قبل فقره، وفراغه قبل شغله، وحياته قبل موته. فاليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولاعمل .
رقم الصفحة:(289).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان هذا الكتاب ضمن الكتب الشهرية لمجموعة اقرأ للقراءة الجماعية لشهر سبتمبر
وقد شارك القراء بهذه الباقة الملهمة من الاقتباسات
نفعنـــا الله وإيـــاكـم
تعليقات
إرسال تعليق