اقتباسات ملهمة من كتاب نور الدين محمود زنكي-الرجل والتجربة

📝 درر من كتاب: نور الدين محمود زنكي الرجل والتجربة | عماد الدين خليل

غلاف كتاب نور الدين محمود زنكي الرجل والتجربة للدكتور عماد الدين خليل، صورة تاريخية للمدارس والبناء الإسلامي.

✅ بيانات الكتاب

عنوان الكتاب: نور الدين محمود زنكي: الرجل والتجربة
المؤلف: د. عماد الدين خليل
عدد الصفحات: 176 صفحة

🌟 نبذة قصيرة ومشوقة عن الكتاب

نور الدين محمود زنكي ليس مجرد قائد عسكري مهّد الطريق لصلاح الدين الأيوبي؛ بل هو مشروع إصلاحي متكامل بدأ من الذات وانتهى بتحرير الأمة. هذا الكتاب النفيس للباحث عماد الدين خليل يغوص في أعماق شخصية هذا القائد الفذ، ليكشف لنا النقاط الارتكازية التي بنى عليها دولته: من التأصيل العقائدي والإصلاح الداخلي إلى العدل الاجتماعي وإدارة الرجال. إنه ليس سردًا تاريخيًا فحسب، بل هو دليل عملي لمن يريد أن يدرك كيف يُصنع التغيير الحقيقي في التاريخ.

💎 مقتطفات ودرر مختارة من الكتاب

الإصلاح يبدأ من الذات (الصفحة 4)

" إن أي تغيير في الخارج، في التاريخ، لا يتحقق إلا بانقلاب في الداخل .. في الذات .. بممارسة تغيير التغيير (التغيير الذاتي) حسب التأثير القرآني:
﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾

نقاط ارتكاز شخصية نور الدين الفذة (الصفحة 13)

" إن الجدية والذكاء المتوقد النافذ، والمرونة الجديرة بالمسؤولية... والقدرة على التوغل في نفوس الآخرين، وقوة الشخصية، ورسم الحلول البعيد عن ضباب الدجل والخرافة، والنزعة المتأصلة للبناء والإعمار والحضارة... كانت - إلى جانب خصائص عديدة - بفضل نقاط الارتكاز التي بُنيت عليها شخصية نور الدين الفذة المتفردة.

فن إدارة الرجال والنزاهة (الصفحة 53)

" لنور الدين في إدارة دولته الاعتماد على عدد كبير من الرجال كان يعرف كيف ينتقيهم بعيدًا عن انتمائهم الاجتماعي وينظر إلى قدراتهم ونزاهتهم وثقافتهم، ويُخضعهم لمراجعته الدقيقة الصارمة، ويوقفهم في الوقت المناسب بالثواب أو العقاب العادل.

الاعتماد على الكفاءة (الصفحة 53)

" أكد -نور الدين محمود- على المؤشر الأساسي في ميدان الإدارة وهو أن كفاءة أجهزتها... لا تعتمد على بنية الجهاز أو تركيب المنصب بنفسه، قدر اعتمادها على الرجال الذين يتولون مهام تسييرها.

سلطة القضاء واستقلاليته (الصفحة 82)

" اعتمد نور الدين في أجهزته نطاقًا رجاليًا ثقة، عرف كيف ينتقيهم... لتسلم منصب القضاء الذي تربّع في عهده قمة الشرعية، وحظي باستقلال تام وأصبح حكمه هو الحكم الملزم للجميع بما فيهم السلطان نفسه.

هدف الإدارة الملتزمة (الصفحة 85)

" إن تنفيذ شريعة الإسلام وقيمه ومبادئه في واقع الحياة وبعث المجتمع الإسلامي كان هو الهدف الابتكاري لنور الدين محمود. فهي إذن إدارة ملتزمة، وليست جهاز منفعة وكسب واحتراف.

المرجعية الفقهية للسلطان (الصفحة 87)

" لا يمكن أن يُقدم على إجراء ما، عام أو شخصي، إلا بعد أن يستفتي الفقهاء الذين كانوا أشبه بمجلس موثوق به أو هيئة استشارية... حيث لا يُقدم أحد في الدولة على عمل أو إجراء إلا ويأتي ذلك العمل منسجمًا مع فكر الدولة وعقيدتها وشريعتها.

أهمية العدل الاجتماعي (الصفحة 93)

" أولى نور الدين محمود اهتمامًا اجتماعيًا بالغًا وأدرك أن أي تغيير حقيقي في الحياة البشرية نحو الأحسن والأمثل لن يتحقق إلا من خلال إعادة تشكيل الخلفية الاجتماعية والعدل بحيث لا يوجد هناك ظالم أو مظلوم.

قاعدته الشعبية (الصفحة 101)

" كان نور الدين -بحق- صديق الشعب!! كان يحبهم ويصادقهم، ويزورهم... فكانوا -في المقابل- قاعدته الشعبية التي حفظته وقاتلت من ورائه في ميادين السلم والحرب على السواء.

من أقوال نور الدين محمود الخالدة (الصفحة 101)

" فإن من سنتنا وعوائد دولتنا القاهرة: إشاعة المعروف وإنجاب الملهوف، وإنصاف المظلوم، وإعفاء رسم ما سنَّه الظالمون من جائرات الإرهابيين.

التحرير ليس عملاً عسكريًا فحسب (الصفحة 129)

" إن تحرير الأرض وتوحيدها ليس عملًا عسكريًا أو حربيًا... بل إنها أوسع من ذلك بكثير... فبدون تأصيل (الذات العقائدية) للأمة المسلمة لن تكون أعمالهم الجزئية موقوتة، ولن يتحقق بناء أمة مقاتلة تعرف كيف يحفظ حدودها الحضارية.

النشاط العلمي والتأصيل العقائدي (الصفحة 130)

" فالنشاط العلمي في عصر نور الدين لم يكن مجرد ترف فكري... ولكنه تصميم هادف يسعى إلى ممارسة (التأصيل العقائدي) من خلال نشاط ثقافي وتربوي واسع النطاق يربط الفكر بالسلوك والعلم بالعمل.

بناء العقول والإبداع (الصفحة 144)

" فالدولة التي تقوم بتهيئة المساحة الأكثر صلاحية للعطاء العلمي، وتمنح المال الأكثر للبحث والدراسة... هي التي تُنجب العقول الكبيرة في كل زمان ومكان.

التنوع الفكري مصدر قوة (الصفحة 165)

" لقد حقق نور الدين التجاوز الصعب وتمكن من مد بصره صوب الأشمل والأبعد فبنى المدارس لكل المذاهب... بل هو تعمّد أن تشهد دولته قدرًا من التنوع الفكري؛ فمن خلال التنوع والتغاير يتحقق التغيير، وتتأصل الشخصية، ويتدفق الإبداع.

ملاحظة: كان هذا الكتاب ضمن الكتب الشهرية لمجموعة اقرأ للقراءة الجماعية.

تعليقات