القائمة الرئيسية

الصفحات






المؤلف : مجدي الهلالي

تلخيص : أسماء بلفقية


الربانية: هي الانتساب إلى الله عز وجل والقرب منه.


 كتاب (الطريق إلى الربانية) لمجدي الهلالي، أو يمكن أن نسميه (الطريق إلى قلبٍ حي)، حيث وضّح فيه معنى القلب الحي، وكيفية الوصول عمليًا إلى تلك المرحلة التي يثمر فيها -بإذن الله- عمل الجوارح خشوعًا في القلب. 


بدأ حديثه بتعريف صفات القلب الحي.

ثم ذكر أسباب حاجتنا إلى الربانية، فروح الإنسان تحتاج إلى غذاءٍ كما يحتاج الجسد.


مفتاح الطريق إلى الربانية ودليله:

المفتاح: قوة الرغبة في قلب حي والإلحاح بالدعاء على الله بيقين أنه قادر على ذلك.

علاج ضعف الرغبة وفتور الهمة: استشعار أهمية ما تريد، ذكر الموت، استغلال مواسم الطاعات.

دليل الطريق: القرآن الكريم، فإن تدبره يعطيك حلول لمشكلاتك ووسائل لإحياء قلبك.


الطريق إلى الربانية (يتلخص في ثلاث محاور):

االمحور الأول:

أ-مع الله

١-إقامة الصلاة، والحرص على قيام الليل، فبه تستشعر لذة المناجاة، وتقيم علاقة خاصة بينك وبين الله عز وجل.

ب- الفكر والذكر:

أ- التفكر في أسماء الله وصفاته في القرآن وربطها بالأحداث اليومية -وقد فصل الكاتب في طريقة عملية لذلك-، ثم ذكر الله ترجمة عملية للفكر.

ج- التفكر في الآيات الكونية.

جـ- التفكر في الرسائل الإلهية: وما يصيب الفرد في حياته يدله على عظمة الله ورحمته وعزته وعدله…


المحور الثاني: مع الناس:

فلابد من التحرك في الاتجاهين: التقوى لله والإحسان للناس، ويتمثل الإحسان للناس في بر الوالدين، والإحسان للزوجة والأولاد، والأرحام، والجهاد في سبيل الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها…

وحذرنا بألا يدفعنا الانشغال التام بالإحسان للناس إلى ترك القلب دون غذاء، فلا بد منهما معًا.


المحور الثالث : مع النفس:

١- جهادها على القيام بالطاعة: والنفس إذا عودتها الخير تعودت.

٢- جهادها على لزوم الصدق والإخلاص والحذر من العجب والرياء، وذلك بـ:

أ- معرفة حق الله على عباده، فحقوقه فوق أن نستطيع تأديتها وشكرها.

ب- اليأس من النفس، وإدراك حقيقة ضعفها وعجزها.


ثم انتقل إلى التربية الوقائية للنفس من دائي العجب والرياء بأعمال منه:

الإسرار بالعمل، دوام محاسبة النفس وسوء الظن بها، نسيان العمل بعد القيام به،…


ومن المعينات على الطريق إلى الربانية:

اللجوء إلى الله والتوكل عليه، الإنفاق في سبيل الله، الخوف من الله، الصيام، الرباط في المساجد، صحبة الصالحين.


ثم ذكر عقبتين في الطريق وهما: التشدد وتقديم المفضول على الفاضل.


وختم كتابه بإرشادٍ لسلوك هذا الطريق بوضع برنامج عملي والالتزام به مع الحذر الشديد من النفس، واتخاذ القرآن دليلًا للطريق إلى الله.

تعليقات