المؤلف :أيمن العتوم
ظلت أمي معي حتى اشتد عودي، كانت تقول لي:《أنت حمار مختلف وإنني أرى مخايل الذكاء تبدو على محيّاك الجميل ، و إنني أشعر بأنه سيكون لك شأن عظيم في المستقبل》.
وكنت أطرب لهذا الكلام . وقد نصحت كثيرا من الحمير عندما كبرت أن يقولوا لأولادهم مثل خذه الكلمات الجميلة.
📄الصفحة:(7 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأمّ الشيخ المصلين، وشعرتُ من جديد بأن الرحمة من بين هذه الكلمات التي يتلوها الشيخ. لم يكن يصلي في المسجد أكثر من عشرة مصلين. أكثرهم كانوا من الذين تجاوزوا الخمسين أو الستين من أعمارهم، وتساءلت: «أين شباب القرية؟».
📄الصفحة:( 14).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان يوم جمعة، بعض الأولاد كان يقفزون كالقرود في ملعب القرية، والطين يغطي ملابسهم، لم أدر لماذا لم ينعموا بالنوم والدفء في يوم عطلة كهذا، لكن الدنيا كانت تضحك في ضحكاتهم، وتلعب في لعبهم، وتتراقص كما يتراقصون، حدثت نفسي: ((ماذا عرفتم من الدنيا أيها الصغار؟ غدا ستكبرون وستعرفونها على الحقيقة؛ إنها أفعى؛ ملمس لين وسم شديد )).
📄الصفحة:( 18) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البشر لايُعلمون الحيوانات إلا اسوأ مالديهم.
📄الصفحة:( 22).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ليت البشر يقدرون نعمة الله عليهم كما قدرنا نحن ما كتب علينا من أجلهم فرضينا. )
📄الصفحة:(31 ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطريق التي مشتها الحمير من قبلي، واتخذها الإنسان من بعدها أيضاً طريقا له؛ لأنها الأقصر والأكثر أمانا، ما كان له أن يعرفها لولانا. ي
طلقنا هذا الكسول الجاهل في الجبل وينتظر منّا أن نخط له الطريق، لا بأس ليست الخدمة الجليلة الأولى أو الوحيدة التي نقدمها للجنس البشري !!
📄الصفحة:( 33 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قل لي ابن من أنت؟ ومن أي عشيرة؟ وسأكتم السر. وضحكت بدوري، فلم يكن يدري أن التفاخر بالأنساب والكبرة على الخازوق كما يقولون لا تكون إلا بين قليلي العقول من البشر، أما نحن الحمير فنتفاضل بالعمل وبقدرتنا على الإنجاز.
📄الصفحة:( 67 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن كان هدفك أن تتغلب عليه فقد هزمت نفسك من البداية لأن انتصار المخلوق لنفسه علة الخسارة، أما إذا كان هدفك معرفة الحق والحقيقة والانتصار لهما فستكون لديك فرصة للفوز.
📄الصفحة :(69).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد وعيت مالم يع البشر، وإن الله خالق كل شيء وصاحب الفضل يهبه لمن يشاء، ولا يميز بين خلقه إلا بما أعطاهم أو بما يعطونهم مما أعطاهم لخلقه، ولقد مكثت بصحبة الشيخ السنين الطوال فما فارقته، وما فارقني، وحفظت عليه ما لم يحفظه شيخ الأزهر، ولا شيخ الزيتونة، ولا شيخ مكة.
وتفقهت فيما سمعت، ما لم يتفقه به سعيد ولا عكرمة ولا قتادة ولا سفيان. وتفلسفت ما لم يتفلسف به ابن رشد ولا ابن سينا ولا ابن باجة ولا ابن خلدون.
📄الصفحة:( 80).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(أعطِ الأمل ،فإنه سهل مبذول لمن أراد، ولكن قلوب اليائسين لا تراه )
📄الصفحة:( 89 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا نزلت بدار ذل فارحل.
- عنترة
📄الصفحة:( 92 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفي الغيب ما يصنع رب الغيب، فَلِمَ الأسى؟!
📄 الصفحة: (95).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( لا شراكة إلا في أربعة: الماء والكلأ و النار والكتاب ).
📄الصفحة:( 97 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الناس البسطاء مثلي ترضيهم الكلمة الطيبة، والتربيت على الكتف والنظرة العطوف، واللمسة الحنون.
📄الصفحة:( 106 _ 105).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان الليل سلوى المكروبين، ونجوى العشاق، وذكرى الهاربين من أنفسهم إليه، وكان الليل طبيبًا؛ ويداوي بلا دماء، ويشفي بلا دواء، ولكنه يقول لك أشياء لم تقلها شفة، وقول الليل أبلغ الأقوال !.
📄الصفحة:( 110).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا تفيد كثرة الماء إذا كانت الأرض ذات قيعان لا تنبت !!
📄الصفحة: ( 131 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(نرعى أنفسنا بأنفسنا، وليذهب مجتمع الظلمة إلى الجحيم ،وأنا ثم العالم من بعدي ).
📄الصفحة:( 138 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كونوا الأوطأ أكنافا تحبوا، ولو تحلى البشر ببعض صفاتكم لغيروا العالم، ولجرى نهر المودة بينهم فما أكل بعضهم بعضا، ولا شرب بعضهم دم بعض.
وإننا سنلقى العنت ونحن صامتون فلا تحسبوا ذلك ضعة ولا ضعفا، وإنما هو صبر وتعفف، وهو في ميزان الله عظيم، والله الذي خلق كل شيء يعرف منزلة كل عبد عنده بما أعطى ووهب، لا بما أخذ وسلب.
ونحن لا نطمع في قيادة البلاد ولا أن نكون ملوكا؛ فالملوك أشقى الناس، ولكننا نطمع أن تسود روح المحبة والتعاون والرضا، وأن يقضي الفرد عمره مرتاحا شاكرا أنعم الله مهما حاق به حتى يأتي وعد الله وهو كذلك. "
📄الصفحة:(141).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبدت المقبرة من بعيد مكانا حقيقيا في عالمٍ مزيف.
📄 الصفحة :(149).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
« يا صعدة المدير وافق فماذا نسمي البرنامج؟!». «الإسم جاهز يا أبا صابر: (صوت الحمير)». فهتفت: « فليكن صوت الحمير، صوت الضمير، ولنعلم العالم ».
وجلسنا ثلاث ليال لم ننم فيها ونحن نجهز مواد الحلقات الاولى، ونفكر كيف نرتقي بالناس من الحضيض الذي سقطوا فيه أو أسقطوا.
📄الصفحة:( 169).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتب كنفوشيوس في قرطاسه : (كل شيء يملك قدرا من الجمال ولكن ليس كل عين يمكن أن تشاهده).
📄الصفحة:( 176).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أيها الحضور بشراً وحميرا ومن شرفنا في هذا المقام، لقد كنت أسمع أن زعيما قتل مليونا من شعبه في أقل من خمس سنين، وشرد أكتر من عشرة ملايين في صقيع الأرض، وكانوا يقولون: إنه حمار، والله لقد كذبوا، فإن الحمير لا تقتّل البشر فضلاً عن أن تقتل أبناء جنسها، وإننا لأرأف بخلق الله من كل خلق الله كلهم، وأكثر خلق الله خدمة لخلقه، ولكن قولوا: إنه إنسان تجرد من إنسانيته، أو قولوا إنه بشري سكنه الشيطان، ولا تكذبوا ولا تظلموا.
📄الصفحة:( 184).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1916، إبان الحرب العالمية الأولى، وخلال الهجوم الفاشل في مضيق الدردنيل، تمكن الحمار المذهل (ميرفي) التابع للقوات المسلحة الأسترالية بصحبة أحد المسعفين الطبيين ، ويدعى (جون كيركباتريك) ، من حمل العديد من الجرحى المصابين على الجبهة، في رحلة محفوفة بالمخاطر ، مليئة بالأخاديد الصخرية، للوصول إلى المستشفيات الميدانية ، وإنقاذ أرواحهم ، ولقد غامر الحمار (ميرفي) بكل شجاعة بروحه في سبيل أرواح البشر ، البشر الذين كان يراهم يذبح بعضهم بعضا فيبكي على حالهم محاولاً النجاة بأكبر عدد منهم من أن يسقطوا صرعى تحت وابل الرصاص أو الطلقات المدفعية ، أو الهجمات الصاروخية».
📄الصفحة:( 190).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فما نفع كثرة الزخارف في المساجد إذا كان لا يدخلها إلا العجائز؟
📄الصفحة:(194_193).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تصلح الحكومات الا بالعدل، ولا عدل إلا في دين، ولا دين يستقيم دون فضيلة
📄الصفحة: (203_202).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هنالك بيوت هدم جزء من سقوفها نتيجة سقوط قذيفة مجهولة، القذائف لا تسقط هي الأخرى من تلقاء نفسها، لا بد أن الذين لقموها للمدافع بشر، والذين وجهوها إلى هذه البيوت بشر ، لا أحد يدري من يقاتل من في هذا المدينة المنكوبة ، يمكن القول إن كل أحد يقاتل كل أحد الموت يكمن في فوهات البنادق، البنادق التي يشرعها البشر في الوجوه ، البنادق أيضا لا تفهم هذه الوحشية !!.
📄الصفحة:( 217 --218).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سأكون سفيرا للسلام يا صعدة ، الأولاد كبروا ، تعليمهم ممتاز ، حياتهم غير حياتنا ، زمانُهم مختلف ، مليء بالمآسي نعم ، ولكننا نرجو أن يكونوا قادرين على تغييره ، هل يمكن أن ينجحوا أكثر من أبيهم في تغيير عقلية البشر ؟ في نظرتهم إلى الحيوانات ؟ في أن يلمسوا الجمال في كل ما وهبهم الله ؟ الطبيعة ؟ في أنفسهم ؟ في نسمات الصباح الباردة المنعشة ؟ خفقات صدر الأنهار الجارية ؟ في مشي السحب الوئيدة ؟ في الليالي المقمرة ؟ في الحقول الثرثارة بالسحر ؟ لماذا لا يرى البشر ؟ كل ما عليهم فعله أن يغمضوا عيونهم ويتخيلوا.. ويعيشوا ما يبسطه القلب أمامهم من لوحة الجمال ؟ أغمضوا عيونكم أيها البشر مرة واحدة عن الشر، وتخيلوا كيف يتجلّى الله في خلقه !
📄الصفحة: ( 225 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل خلق الواحد منا إلا لكي يضرب في الأرض، هل الحياة إلا رحلة؟ الذين يبقون في أماكنهم يهرمون سريعاً يموتون أسرع، يشيخون وهم ما زالوا في شبابهم...أريد أن أرى الله في كل مكان. أريد أن أرى عظمته تتحدث بكل لسانٍ، أنا باحثٌ عن الله والله يدلّه !!.
📄الصفحة:( 226--227 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورأيت بساطير تعلو الأجساد العارية، وسكاكين يذبح بها الإنسان أخاه الإنسان كما تذبح النعجة، ورأيت أقواماً يقولون إنّ الله قد أمرهم بالذّبح، وإنهم ينفذون مشيئة الله الغالبة في البشر. ورأيت أقواماً يهتفون باسم موسى وباسم المسيح وباسم محمّد وباسم بوذا وباسم كريشنا وبأسماء كثيرة، ولكنّني لم أرَ موسى ولا عيسى ولا محمّداً ولا غيرهم يأمرهم بذلك، لقد وكّلوا أنفسهم بالذّبح عنهم، وهم منهم بَراء !
📄الصفحة:(229).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العزلة تحمينا أحيانا من العبثية من، الشعور بالخُواء، وفيها يمكن للقلوب المنفطرة أن تستعيد أنفاسها من أجل أن تصلح ما انكسر.
📄الصفحة:(238).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العزلة أيقظت فيّ حسّ الفلسفة الذي مات، بعد ثلاثة أعوام من تلك العزلة تصبح خلقاً آخر، يستيقظ الفيلسوف النائم في أعماق كل أحد، أنا رعيته جيداً، وتجربتي مع الحياة والناس جعلتني أتفلسف كما فعل المشاؤون، الفارابي كان في هذا شيخي، غموضه اللذيذ، وزهده بكل شيء، وزريّته بالعيش .
📄الصفحة:( 239 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلسفة البدايات:
كان هناك الحق ثم كان كل شيء.
كانث هناك الكلمة، ثم كان الوجود.
نقطة على محيط دائرة؛ كل نقطة بداية، كل نقطة نهاية،
كم تشبه تلك البداية النهاية التي تسبقها، كم تتداخل تلك
النهاية مع البداية التي تليها!
📄الصفحة:( 254).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلسفة الهوية:
• من هو الإنسان على الحقيقة ؟ من هو الحمار ؟ البشر يلبسون ألف قناع أمام الآخرين، نحن لا نلبس إلا أنفسنا
لا وجود إلا لمن كانت له ذاكرة ، ولا ذاكرة لمن لا ينسى ،
نحن بهذا أثبت وجودا .
• يأكل البشري لحم أخيه ميتا وحيا ، من من الحمير يمكن أن يفكر بذلك لحظة واحدة دون أن يتقيأ ؟
📄الصفحة:( 257 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلسفة العقل :
• إذا كان أبسط تعريف للعقل هو ما عقلك عن أن تأتي الشر، فالبشر في الأعم الأغلب بلا عقول، ونحن بهذا المقياس أعقلها .
• البشر متأخرو الفهم، يقولون للذي ارتكب الملذات حتى بلغ الثلاثين من عمره الآن عقل ؛ هل من صنف من المخلوقات يصحو عقله متأخرا إلى هذا الحد ؟!
• البقاء على قيد الحياة صعب ، البقاء على قيد العقل مستحيل .
• الرأي عقل صاحبه.
📄الصفحة:( 258 ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما قيمة الثوب لمن أفقرته أخلاقة.
📄الصفحة:(260)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان هذا الكتاب ضمن الكتب الشهرية لمجموعة اقرأ للقراءة الجماعية لشهر سبتمبر
شارك القراء بهذه الباقة الملهمة من الاقتباسات
نفعنـــا الله وإيـــاكـم
تعليقات
إرسال تعليق