القائمة الرئيسية

الصفحات

اقتباسات من كتاب كيف يفكر المسلمون في القرن الحادي والعشرين





المؤلف: د.عبد الكريم بكار
عدد الصفحات:121


هذا الكتاب هو امتداد متجدد ومُحدَّث من باقة الكتب الثلاثة للكاتب (تكوين المفكر، هي هكذا 1 ، هي هكذا 2 ) يتحدث عن أهم المحاور التي يجب على المسلمون التفكير بها للمستقبل، و ينقسم الكتاب إلى 4 أقسام: الأول العقلية، ثم القيم، ثم المجتمع، ثم أبعاد نهضوية


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 "حرية التعبير وإتاحة مساحات واسعة للنقد والنقد الذاتي تساعد على تحقيق العدل؛ إذ إن خوف من المظلومين من فضح الظالمين وخوفهم من المطالبة بحقوقهم هو الذي يؤدي إلى شيوع الظلم والعدوان"

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة :40


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

" التقدم الحضاري الذي يقوده الغرب فتح وعي الناس ،ولا سيما الشباب على المتعة واللهو والمزيد من الرفاهية إلى حد الإدمان والشعور نحوهما بالعوز والحاجة الشديدة" 

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة : 41

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


"إن من الواضح أن معظم نصوص الكتاب والسنة ظنية الدلالة وهذا مصدر مهم للإختلاف والتنوع ، ولو شاء الله تعالى لجعلها محكمة الدلالة وغير قابلة للنظر المتفاوت ولكنها حكمته البالغة في خلقة"

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌ الصفحة: 48

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 يقول أحد الأطباء النفسيين المشهورين : 

"إن التعدد اللغوي فى الطفولة قد يسبب اضطرابات نطقية ونفسية وعقلية..

وإن الأطفال العرب الذين يتلقون تعليمهم في مدارس أجنبية يميلون إلى الشعور بالنقص والنظرة الدونية للٲهل والشعور بالاغتراب في بلدانهم  

وهذا الشعور بالاغتراب من أهم أسباب هجرة العقول من بلدننا إلى الغرب "

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة :51


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 "العالم يفقد البوصلة لأنه بدأ يفقد الإحساس بأجزائه ، فهناك اليوم شعوب تباد ، ودور عبادة تدمر ، وطائرات تقصف الحمم على رؤوس الأبرياء دون أن يرق جفن لما يسمى العالم المتحضر !."

 العالم اليوم إذن في حاجة إلى العقيدة بأنه جزء صغير من خلقٍ أكبر، وأن خالقه زوده عبر رسالات الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بالوصفة العلاجية لمشكلاته وبالدليل لهنائه وسعادته ونجاته .

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة : 61

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


" الإرتقاء فى التعليم يحتاج  إلى حلول مركبه وفعاله ، وأعتقد ٲن في التعليم الأهلي والتعليم الخيري والوقفى بعض الٲمل لحل المشكلة بشرط ٲن يلقى الأول دعمًا قويًا من الحكومات وٲن يلقى الثاني دعمًا قويًا من رجال الٲعمال والشركات  التجارية"

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة : 75

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


" تستطيع القول ببساطة: إن وسائل الاتصال والمواصلات الحديثة قد وضعت العالم فيما يشبه الخلاطة الكبيرة، الكل يرى الجميع، والجميع يراقبون الكل !" 

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة : 78

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


"نفهم من كل ما سبق أن التحديات تحيط بالاسرة المسلمة من كل جانب وأن كل أشكال التفكك وكل الانحرافات الاخلاقية التي تعرضت لها الأسرة في الغرب تزحف في اتجاهنا ، وهذا يستدعي منا الاستنفار والمقاومة الاستراتيجية ، والكثير الكثير من العمل المنهجي المنسق لعلنا نستطيع حماية الأسرة المسلمة ولو على نحو جزئي .

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌ الصفحة: 79

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


"تضررت الأسرة المسلمة كثيراً بسبب خروج المرأة من بيتها للعمل حيث إن ذلك كان في كثير من الأحيان على حساب أسرتها وعنايتها بصغارها، هذا غير التفسخ الأخلاقي والأسري الذي سببه اختلاط النساء بالرجال الأجانب في كثير من البلدان الإسلامية..

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة : 80

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


"ضعف التضامن ( الأسري) فسببه الحياة الحضرية على الطريقة الغربية حيث ينفتح وعي الجيل الجديد على المصلحة الشخصية الضيقة على حساب رعاية الوالدين وخدمة الأشقاء ومساعدة الأشقاء والشقيقات ..

وهذا يحتاج إلى جلسة أسبوعية مستمرة على إحدى الوجبات مع إبعاد الحواسيب والجوالات عن تلك الجلسة.

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة : 81

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


إن توحيد العالم الإسلامي يجب أن يرتكز إلى توحيد القيم التي يجب أن  تصبح جزءاً من سلوك المسلمين جميعاً. 

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة :83

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 1 -حلف فضول ثقافي : حين تتحدث عن الثقافة ، فإنك تتحدث عن شيء كبير ومعقد واستراتيجي ، ولهذا فإن أي مقترحات في تغيير الثقافة يحتاج تنفيذها إلى وقت وحتى يؤتى التنفيذ ثماره يحتاج منا إلى صبر ، وأعتقد أن العالم الإسلامي لم يعان قرونا من التخلف ، إلا بسبب تخلفه في رؤية العالم وإلا بسبب عدم تمسكه بالقيم الإسلامية الرفيعة والتربية عليها ، ومن هنا فإن توحيد العالم الإسلاميً يجب أن يرتكز إلى توحيد القيم التي يجب أن تصبح جزءا من سلوك المسلمين جميعا ، وتلك القيم عديدة، لكن أهمها فيما أعتقد نصرة المظلوم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وحب الخير للناس، والوقوف بحزم ضد التعذيب وإحترام القوانين السارية والالتزام بمكافحة الفساد والحفاظ على البيئة. 

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌ الصفحة : 83 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


"إن تعاليم الإسلامي على مستوى العقائد وعلى مستوى الأحكام والآداب متلفعة بالوسطية؛ وهذا من أسرار خلود هذا الدين وأسرار نفوذه في العصر الحديث .

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة : 85

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



حين يكون منافسو المسلمين وخصومهم أصحاب كتل اقتصادية كبيرة أو متحدين فيما بينهم، فإن مواجهتهم بكتل اقتصادية صغيرة ومتفرقة سيعني التبعية والهزيمة من غير ريب ، وهذا هو العنوان الواضح لعلاقاتنا الأقتصادية مع أمم الأرض!.

ولهذا كثرت المطالبات بإنشاء سوق إسلامية مشتركة، لكن دون جدوى، ودون نتائج عملية تذكر، ولا  أدل على هذا من أن حجم التجارة البينية بين الدول الإسلامية لا تزيد في أحسن الأحوال على 14 % أي أن الاقتصادات الإسلامية مرتبطة على نحو جوهري باقتصادات الدول غير الإسلاميه وتابعة لها.

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة: 85ـ86


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


"نحتاج إلى تحالف إسلامي واسع للوقوف في وجه التطرف بكل أشكاله التطرف الإسلامي والعلماني والقومي والعرقي؛ وهذا يتطلب تعميق مفاهيم الفكر الوسطي من نحو الموازنة بين الصالح والفاسد والتضلع من فقه الاستضعاف وفقه التدرج وفقه الضرورة ومن نحو تفهم ظروف الآخرين ومراعاة مشاعرهم إلى جانب استيعاب أدبيات المعايشة من نحو الاحترام المتبادل والرحمة والإحسان وغض الطرف عن الزلات وحسن الظن..

ونحتاج من أجل هذا إلى جهاز فكري ناضج وإلى جهاز إعلامي ضارب يقدم ما لديه بأشهر اللغات العالمية والإسلامية.

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة : 85


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


إن الحديث عن النهضة هو حديث عن الإرتقاء الإسلامي وهو أيضاً حديث عن نوع من الصراع بين الفكرة الإسلامية والفكرة الغربية..

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة : 93


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


"طابع النهضة لدينا طابع روحي أخلاقي أولاً وعقلي وفكري ثانيًا وعمراني تنموى ثالثًا وأن النهوض به اليوم سيعني الخلاص من تخلف  واقعنا علي المستوى الذي يرسمه لنا ديننا ومبادئنا 

كما سيعني الخلاص من التخلف عن عصرنا وما حققته الأمم من تقدم على مستوى الصُعد"

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة : 93


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الأداة الصلبة لا تقتصر على القوة فحسب.

 فالقانون لأنه يسمح باستخدام القوة ضد من لا يخضع له، هو الآخر أداة صلبة.

ولهذا فإن الدولة الفاضلة هي التي تسنً أقل قدر ممكن من القوانين.

 وإن استخدام القوة أوالتهديد أو الضغط في تغيير قناعات الناس

 هو في الحقيقة نوع من العدوان عليهم.

 ونوع من سلبهم حقهم في الإختيار.

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة: 103

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


والحقيقة أن التسلسل الهرمي لن يلغى ،ولن يصبح قاعدة الهرم في مكان رأسه، فهذا ضد طبائع الاشياء ومنطقها، لكن الذي يتغير هو أسلوب القيادة والعلاقة بين القائد وعامة الناس وبين المدير وموظفيه، وعلى سبيل المثال فقد كان المعمول به في المشافي هو أن تصدر إدارة المشفى والاطباء الاوامر للموظفين وجهاز التمريض ليقوموا بتنفيذها، أما اليوم فإن أسلوب القيادة الجديدة يقوم على أن يستمع رؤساء الأقسام في المشفى لما يقوله الممرضون والممرضات وأن يقوموا بالحوار معهم، وفهم الواقع من خلالهم، كما أنهم يقومون باتخاذ القرارات والإجراءات المطلوبة بمشاركتهم.

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة :106


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مشكلة معظم الناس هو بطء حركة الوعي لديهم.

 مما يجعله متخلفاً عن فهم الواقع والذي توافدت عليه عوامل التغيير من كل حدب وصوب.

ولهذا كان من المهم أن نشير إلى بعض المقارنات بين رأس المال القديم ورأس المال الجديد.

 وما يرتبط بكل منهما من أساليب التنظيم والإدارة.

 قد ذكرت أن رأس المال القديم هو معطيات مادية: أراضي واسعة، معادن أنهار عذبة...

 أما رأس المال الجديد

فهم عبارة عن مجموعة المعارف والمهارات والإمكانات والقدرات والخصائص الكامنة في الأفراد.

📄 ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌‌‌‌‌‏‌‌‏‌‌‌الصفحة: 112


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كان هذا الكتاب ضمن الكتب الشهرية لمجموعة اقرأ للقراءة الجماعية لشهر يوليو

وقد شارك القراء بهذه الباقة الملهمة من الاقتباسات

نفعنـــا الله وإيـــاكـم 




تعليقات